محاميد الغزلان تحتضن المهرجان الدولي للرحل نونبر المقبل

 محاميد الغزلان تحتضن المهرجان الدولي للرحل نونبر المقبل
الصحيفة من الرباط
السبت 22 أكتوبر 2022 - 10:07

تحتضن محاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، التي كانت فيما مضى معبرا للقوافل التجارية العابرة للصحراء، يومي 12 و 13 نونبر المقبل، نسخة 2022 من المهرجان الدولي للرحل، التي تنظمها جمعية "رحل العالم".

وأعلن بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة الثقافية ستتميز بتنظيم عروض للرقص والموسيقى (أزيد من عشر حفلات موسيقية)، وندوات وغيرها من الأنشطة الرياضية.

وأضاف المصدر أن هذا المهرجان السنوي يتوخى تعزيز الحوار بين الثقافات و"الحفاظ على التراث الثمين للأسلاف المهدد بالانقراض ووإحياء تقاليدهم وعاداتهم.

وذكر أن هذه التظاهرة الكبرى تساهم أيضا في تطوير المهارات وتحسين سبل عيش سكان محاميد الغزلان وجهة درعة تافيلالت.

وسيستضيف المهرجان الدولي للرحل هذه السنة المغنية الأنغولية، طي ماسيدو، والمالي، أراطان ن أكالي، والمعلم لكناوي، مجيد بقاس، والنجمة الصاعدة هند النيرة، وكذا فنانين آخرين من الهند والسنغال.

يشار إلى أن هذه التظاهرة ستنظم بدعم، على الخصوص، من وزارة الثقافة، وعمالة إقليم زاكورة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ودار الصانع، ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...