مخاوف بشأن خطة ألمانيا شراء مقاتلات أف-35 الأمريكية 

 مخاوف بشأن خطة ألمانيا شراء مقاتلات أف-35 الأمريكية 
الصحيفة - متابعة
الأثنين 5 دجنبر 2022 - 10:46

عبرت وزارة الدفاع الألمانية عن مخاوف جدية بشأن إتمام صفقة شراء مقاتلات أمريكية من طراز أف-35 في إطار خطة تحديث القوات العسكرية، حسب وثائق اطّلعت عليها وكالة فرانس برس.

وكانت برلين أعلنت في مارس في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا نيتها شراء 35 طائرة حربية من صنع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية لاستبدال أسطولها المتقادم من طائرات تورنادو.

لكن وزارة الدفاع أثارت مخاوف بشأن عوامل "تأخير" و"تكاليف إضافية" تعترض الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو عشرة مليارات يورو، حسب رسالة "سرية" موجهة إلى لجنة الميزانية في البرلمان.

وأشارت الرسالة الى مخاطر تتعلق بانجاز تطوير القاعدة الجوية التي ستستضيف مقاتلات أف-35 إضافة الى متطلبات أمنية وصعوبات لنيل موافقات لتحليق الطائرات في ألمانيا في الوقت المطلوب.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه سيكون هناك "تعاون وثيق" مع البرلمان و"توضيح" للأمور.

وأفادت مصادر برلمانية لوكالة فرانس برس أن اجتماعاً طارئاً سيعقد اليوم الإثنين في وزارة الدفاع يحضره أعضاء لجنة الميزانية من الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم في ألمانيا. ومن المفترض أن تفرج اللجنة عن الدفعة الأولى من أموال الصفقة في 14 كديسمبر.

والوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس أعدتها وزارة المالية للجنة، واستندت إلى تقييمات وزارة الدفاع. ووفقاً للوثيقة هناك شكوك تحيط بإنجاز التحديثات اللازمة لقاعدة بوخيل الجوية التي ستستقبل الطائرات بحلول عام 2026 ما إن تبدأ عملية التسليم.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...