مدير تحرير بلومبيرغ للاقتصاد: المغرب بوابة "رئيسية" للتجارة العالمية

 مدير تحرير بلومبيرغ للاقتصاد: المغرب بوابة "رئيسية" للتجارة العالمية
الصحيفة من الرباط
الجمعة 16 يونيو 2023 - 10:26

قال إريك شاتزكر، مدير تحرير "بلومبيرغ للاقتصاد الجديد" والمسؤول عن المؤتمر رفيع المستوى الحامل للاسم ذاته، الذي نظم يومي 13 و14 يونيو الجاري بمراكش، إن المغرب يعد بوابة "رئيسية" للتجارة العالمية.

وأكد شاتزكر، خلال حوار أجراه مع وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اختتام أشغال مؤتمر "بوابة إفريقيا"، الذي عقد نسخته الأولى بالقارة في المغرب، أن "المغرب يعد بوابة رئيسية للتجارة العالمية ورائدا في مجال العمل المناخي".

وعلى صعيد القارة، وصف شاتزكر مستقبل إفريقيا "بالواعد" على الرغم من "كل القوى المؤثرة في تحول اقتصادنا، ومجتمعاتنا والعالم بأسره، أهمها التغير المناخي والتكنولوجيا والديموغرافيا والجغرافيا السياسية"، مضيفا أن مسألتي الاستدامة والمرونة هما مسألتين أساسيتين لمستقبل كل البلدان.

وفي مداخلة له عبر تقنية المناظرة المرئية، يوم الثلاثاء، بمناسبة انطلاق أشغال هذا المؤتمر الذي ضم 200 من قادة العالم، أعرب مؤسس "بلومبيرغ"، مايكل بلومبيرغ، عن امتنانه للملك محمد السادس لانعقاد هذا الحدث بالمغرب، مسلطا الضوء على الريادة الإقليمية للمملكة.

وعلاوة على ذلك، ثمن مايكل بلومبيرغ الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في مواجهة التحديات العالمية، لاسيما الأزمة المناخية.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...