مدير موقع الثوابت الدينية: المغاربة متمسكون بشكل متواتر بمؤسسة إمارة المؤمنين

 مدير موقع الثوابت الدينية: المغاربة متمسكون بشكل متواتر بمؤسسة إمارة المؤمنين
الصحيفة
السبت 25 يونيو 2022 - 21:18

أكد مدير موقع الثوابت الدينية المغربية، عبد الحميد العلمي، اليوم السبت بفاس، أن المغاربة متمسكون بشكل متواتر بمؤسسة إمارة المؤمنين وذلك منذ قيام الدولة المغربية.

وقال العلمي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة علمية دولية حول "قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية، إنه من "المتواتر لدى المغاربة تمسكهم بمؤسسة إمارة المؤمنين منذ فجر الدولة المغربية إلى يومنا هذا، فكان ذلك ثابتهم الأول وخيارهم المعول، وهي ثنائية لا انفكاك لأولاها عن الثانية لأنهما بمثابة مقدمة لا تنتج معمولها إلا بخيارات متجارية تتلوها ثوابت متتالية".

وأوضح أن ذروة سنام هذه الثوابت تتمثل في مؤسسة إمارة المؤمنين، القائمة على البيعة الشرعية المنصوص عليها في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وقلبها العقيدة الأشعرية التي أخذ بها المغاربة بناء على إجماع علماء المذاهب السنية، لافتا إلى أن أحكام هذه الثوابت مؤسسة على اختيار المغاربة العمل بمذهب علماء المالكية، فيما سلوكها منوط بالسادة الصوفية على الطريقة الجنيدية.

وأبرز المتحدث أن ثلة من العلماء العاملين والأساتذة الباحثين من المغرب وإفريقيا، من مختلف المعاهد الدينية والمؤسسات العلمية والجامعات المغربية، يسهرون، بفضل من الله سبحانه وتعالى، على خدمة هذه الثوابت الدينية، إذ حرروا علومها وضبطوا رسومها ضمن أنشطتهم السنوية وندواتهم الموسمية.

وأشار إلى قيام مجموعة من العلماء الفضلاء بإنشاء موقع يعنى بالثوابت الدينية المغربية، ليكون حاضنا للأنشطة العلمية التي تنظم في مختلف الكليات والوحدات التكوينية، مسلطا الضوء في هذا السياق على أهداف ونوافذ موقع "الثوابت الدينية المغربية".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...