مذكرة رسمية: ارتفاع الأسعار بالمغرب تجاوز 8 في المائة وغلاء المواد الغذائية قارب 14 في المائة

 مذكرة رسمية: ارتفاع الأسعار بالمغرب تجاوز 8 في المائة وغلاء المواد الغذائية قارب 14 في المائة
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:26

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن أسعار المواد الاستهلاكية عرفت ارتفاعا بأكثر من 8 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث كانت المواد الغذائية هي الأكثر ارتفاعا بما يقارب 14 في المائة وتصدرت الزيوت والخضر والحليب والجبن والبيض الأرقام، كما تعدى الارتفاع في أسعار النقل 12 نقطة ونصف.

وقالت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا نسبته 8,1 في المائة خلال شهر أكتوبر 2022، موردة في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر أكتوبر 2022، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ13,8 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ4,3 في المائة، مضيفة أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,1 في المائة بالنسبة للصحة و12,6 في المائة بالنسبة للنقل.

وأوضحت المندوبية أنه مقارنة بالشهر السابق، سجل الرقم الاستدلالي ارتفاعا بـ0,4 في المائة في شهر أكتوبر الماضي، وذلك نتيجة لتزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,7 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,2 في المائة، وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر على الخصوص أثمان الزيوت والذهنيات والخضر بـ2,5 في المائة والحليب والجبن والبيض بـ1,7 في المائة.

وارتفعت أيضا أسعار اللحوم بـ0,7 في المائة والخبز والحبوب بـ0,3 في المائة والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات بـ0,2 في المائة، وفي المقابل انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر بـ2,1 في المائة والفواكه بـ2,0 في المائة، وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان المواد المرتبطة بقطاع التعليم بـ1 في المائة.

وقالت المندوبية إن الرقم الاستدلالي سجل أهم الارتفاعات في كلميم بـ1,2 في المائة وفي فاس بـ1,1 في المائة وفي العيون بـ1,0 في المائة وفي القنيطرة ب0,9 في المائة وفي الدار البيضاء بـ0,8 في المائة وفي الداخلة و آسفي بـ0,6 في المائة وفي أكادير و بني ملال بـ0,4 في المائة وفي مكناس و سطات بـ0,3 في المائة وفي الرباط بـ0,2 في المائة، بينما سجل انخفاضات في الحسيمة بـ0,7 في المائة وفي وجدة بـ0,6 في المائة.

وخلصت المذكرة إلى أنه في ظل هذه الظروف، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2022 ارتفاعا بـ0,6 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2022 وبـ7,1  في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...