مرة أخرى.. المغرب يغيب عن جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب روسيا بوقف الحرب على أوكرانيا 

 مرة أخرى.. المغرب يغيب عن جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب روسيا بوقف الحرب على أوكرانيا 
الصحيفة من الرباط 
الخميس 24 مارس 2022 - 20:57

غاب المغرب، مجددا، عن جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة، خُصصت للتصويت على قرار يطالب روسيا بوقف حربها على أوكرانيا بشكل فوري، والذي جرى تبنيه بأغلبية كبيرة بلغت 140 صوتا.

وللمرة الثانية اختارت الرباط تغييب مندوبها عن الجلسة الاستثنائية بخصوص موضوع يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، وهي الخطوة التي اتخذتها معه 10 دول أخرى.

وحظي القرار بموافقة 140 دولة، بما في ذلك كل الدول الكبرى المناوئة لموسكو، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، كما وافقت عليه عدة دور عربية من بينها السعودية والإمارات وقطر ومصر وتونس. 

وفي المقابل امتنعت 38 درلة عن التصويت، بما فيها الصين والهند وإيران وجنوب إفريقيا وكوبا الجزائر، بينما اعترضت عليه 5 دول، هي روسيا ووبيلاروسيا وكوريا الشمالية وروسيا وإريتريا.

وفي 2 مارس الماضي غاب المغرب أيضا عن جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انتهت بإصدار قرار يدين الحرب الروسية على أوكرانيا، قبل أن تُصدر الخارجية المغربية بلاغ قالت فيه إنها سبق أن عبرت عن موقف الرباط الرسمي من الأزمة وشددت على أن غيابها لا يقبل أي تأويل.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...