مسؤول إسباني: جزء من مستقبل مليلية التجاري مرتبط أساسا بوجود روابط مع المغرب

 مسؤول إسباني: جزء من مستقبل مليلية التجاري مرتبط أساسا بوجود روابط مع المغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 12:00

أكد مسؤول إسباني على أن جزء هام من القطاع التجاري في مليلية ومستقبله، مرتبط أساس بوجود روابط مع المحيط المغربي، خاصة حركة تنقل الأشخاص والبضائع، وبالتالي لا يُمكن للمدينة أن تعيش أوضاعا اقتصادية طبيعية في غياب هذا الجانب.

وأضاف يراي دياز الذي يشغل منصب وزير الاقتصاد والنقل والسياحة في حكومة مليلية المحلية، وفق أوروبا بريس أن وجود علاقة آمنة ومستمرة مع المغرب، ستكون مفيدة للطرفين، وتُعتبر أساسية لمستقبل مليلية التجاري في جزء مهم منه، وبالتالي دعا إلى ضرورة العمل على تحسين العلاقات مع المملكة المغربية.

وفي هذا السياق، أشار هذا المسؤول المنتمي للحزب الاشتراكي العمالي، إلى ضرورة عدم التسرع وترك السلطات المركزية في مدريد تعمل مع نظرائها في المغرب، من أجل إيجاد صيغة متفق عليها لإعادة الحركة التجارية بين مليلية وسبتة وباقي التراب المغربي في يناير المقبل.

وكان وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، قد قال في تصريح لصحافة بلاده، مؤخرا على إنه تم الاتفاق مع المغرب من أجل الشروع في تنظيم حركة تنقل البضائع عبر المعابر البرية الحدودية بكل من سبتة ومليلية خلال شهر يناير المقبل.

وأضاف ألباريس، وفق صحيفة إلموندو الإسبانية، أن هذا الموضوع ناقشه خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، على هامش فعاليات الدورة الـ77 للجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك الأمريكية، التي جرت خلال الأسبوع الماضي.

وأشار الوزير الإسباني في ذات السياق، أن البلدين يُنسقان أيضا بشأن عقد اللقاء الرفيع المستوى بين الطرفين الذي لم ينعقد منذ سنة 2015، وتأجل عدة مرات بسبب العديد من الأزمات الثنائية، آخر الأزمة الدبلوماسية المتعلقة بقبول مدريد باستقبال زعيم جبهة "البوليساريو" الانفصالية التي أدت إلى قطيعة دمت سنة كاملة.

وعلى صعيد آخر، أشار وزير الخارجية الإسباني بمتانة العلاقات بين المغرب وإسبانيا والتزام الطرفين بالاتفاقيات التي تم الخروج بها خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية إلى العاصمة الرباط في أبريل الماضي ولقاءه بالملك محمد السادس عند انتهاء الأزمة الدبلوماسية، وكان من بين الاتفاقيات إعادة الحركة التجارية بين سبتة ومليلية مع باقي التراب المغربي. 

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...