مصدر من "لارام": شراء "القطرية" نسبة من الخطوط الملكية قرار حكومي

في الوقت الذي مازالت الخطوط الجوية القطرية، تضع من بين أهدافها الاستحواذ على نسبة من رأسمال الخطوط الملكية المغربية ضمن خطط توسعها في القارة الإفريقية، أكد مصدر مأذون من داخل "لارام" لـ"الصحيفة"، أن "قرار دخول القطرية في رأسمال الخطوط الملكية المغربية، بيد الحكومة التي ستحسم فيه".

وأكد المصدر نفسه، الذي رفض الكشف عن إسمه، أن إدارة الخطو الملكية المغربية، لا تتفاوض بهذا الخصوص مع الطرف القطري، بحكم أن القرار سياسي، لأن الدولة من تملك أغلب نسبة في "لارام".

يأتي ذلك في ظل التصريحات التي رددها أكثر من مرة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، الباكر بيكر، في كل مناسبة يتحدث فيها عن خطط توسع "القطرية" دوليا خصوصا في القارة الإفريقية، التي تستحوذ فيها "لارام" على حصة مهمة، وتعتبر ثالث ناقل جوية في القارة بعد الخطوط الجنوب إفريقية، والخطوط الإثيوبية.

وكانت فكرة دخول "القطرية" بنسبة ما بين 25 و 49 ٪ من رأس مال الخطوط الجوية الملكية المغربية، تم الحديث عنها لأول مرة خلال الدورة الثالث والعشرين من سوق السفر العربي، في 25 أبريل 2016 في دبي.

 ومعلوم أن الخطوط الملكية المغربية يعود رأسمالها بنسبة 54٪ من قبل الدولة المغربية و44٪ من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونسب مختلفة لشركات أخرى مثل رويال القابضة SNI، والخطوط الجوية الفرنسية، والخطوط الاسبانية "ايبيريا" حصة 2 ٪ المتبقية.

في السياق ذاته، أكد مصدر "الصحيفة" أن طائراتي "بوينغ337ماكس" التي تملكهما "لارام" مازالتا خارج الخدمة إلى حين إصدار الشركة المصنعة للتحديثات التي تخص المشاكل التقنية التي عرفتها الطائرة وتسببت في حوادث راح ضحيتها المئات.

وأكد المصدر ذاته، أن الحديث عن أن الخطوط الملكية المغربية، تسلمت طائرة جديدة من هذا النوع، بداية الأسبوع الجاري "غير صحيح"، مشددا على أن الحديث عن دخول طائرات جديدة من هذا النوع ضمن أسطول "لارام" سابق لأوانه.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy