مصر تستهدف زيادة صادراتها من الغاز إلى مليار دولار شهريا

 مصر تستهدف زيادة صادراتها من الغاز إلى مليار دولار شهريا
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 12 أكتوبر 2022 - 20:35

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن بلاده تستهدف زيادة صادراتها من الغاز إلى مليار دولار شهريا بحلول العام المقبل مقابل 600 مليون دولار حاليا.

وأوضح الوزير المصري اليوم الأربعاء على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، ان الاقتصاد المحلي سجل معدل نمو عند مستوى 6،6 بالمائة خلال العام المالي الماضي، مع تحقيق فائض أولي بنسبة 1،3 بالمائة إضافة خفض العجز الكلي إلى 6،1 بالمائة من الناتج المحلي، والوصول بمعدل دين أجهزة الموازنة إلى 87،2 بالمائة من الناتج المحلي.

وتابع أن بلاده تستهدف المزيد من الاستثمارات التنموية خاصة في المشاريع الخضراء، بما فيها الهيدروجين الأخضر، موضحا أن الاقتصاد المصري أصبح أكثر قدرة على التعافي الأخضر رغم قسوة التحديات العالمية، حيث اكتسب قدر ا من الصلابة يمكنه من التعامل الإيجابي المرن مع الأزمات الدولية، على نحو يدفع إلى الاستمرار في إجراء الإصلاحات الهيكلية، لتوطين الصناعة والاعتماد على الإنتاج المحلي.

كما أشار إلى إلى ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ليسجل أعلى معدل خلال 10 سنوات، عند 8.9 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 71،4 بالمائة خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي 2020/2021.

يذكر أن تقريرا حديثا للبنك الدولي توقع أن تحقق مصر أعلى معدل نمو بين أهم اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال هذا العام.

ووفقا للتقرير، ستحقق مصر معدل نمو ب 4،8 بالمائة عام 2022/2023، وهو أفضل معدل بين أهم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...