مصر تطرح مناقصة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز بالمتوسط والدلتا

 مصر تطرح مناقصة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز بالمتوسط والدلتا
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 10:33

أعلنت الحكومة المصرية أمس الثلاثاء طرح مناقصة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالمتوسط والدلتا، وذلك بعد أيام من ترسيم حدودها البحرية الغربية.

وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان أنه تم طرح مناقصة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية.

وبحسب البيان تهدف هذه المناقصة لزيادة جذب الاستثمارات للبحث عن الغاز والبترول في المناطق الواعدة وفي مقدمتها البحر المتوسط، استثمارا لما تمتلكه من احتمالات مهمة، مشيرا إلى أن استراتيجية الوزارة توفر فرصا لجذب شركات عالمية جديدة للعمل في مصر، علاوة على تشجيع الشركات العاملة على زيادة استثماراتها والتوسع في مناطق عملها.

وكانت بيانات رسمية حديثة قد كشفت ارتفاع صادرات مصر غير البترولية خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الحالي بنسبة 12 بالمائة لتبلغ ما قيمته 30،4 مليار دولار ، مقابل نحو 27 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة بلغت قيمتها نحو 3.3 مليار دولار.

وتتوقع مصر إعلان اكتشافات نفط وغاز ضخمة خلال المرحلة المقبلة، بالتزامن مع التوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف، خاصة في البحرين الأحمر والمتوسط.

وأعلنت الحكومة مؤخرا ترسيم الحدود البحرية للبلاد مع ليبيا، في خطوة تستهدف إجراء المزيد من عمليات التنقيب عن النفط والغاز داخل مياهها الإقليمية.

وتهدف التحركات المصرية لترسيم الحدود، والتي سبقتها خطوة مماثلة مع اليونان في غشت 2020 إلى الحفاظ على ثرواتها من الغاز والنفط في منطقة البحر المتوسط، وسط الاكتشافات المتتالية لكبرى الشركات العالمية، كان آخرها إعلان اكتشاف شركة "إيني" لحقل غاز قبالة سواحل قبرص.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...