مصر والإمارات توقعان اتفاقية لإنجاز أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح بقدرة 10 جيغاواط

 مصر والإمارات توقعان اتفاقية لإنجاز أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح بقدرة 10 جيغاواط
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 8 نونبر 2022 - 17:54

وقعت مصر والامارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، على هامش مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب27) بشرم الشيخ على اتفاقية لإنجاز أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح بقدرة 10 جيغاواط.

وجرى حفل توقيع الاتفاقية، الذي ترأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، ونظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، بين كل من "انفينتي باور" -وهي شركة مشتركة بين "مصدر" الإماراتية و"انفينتي إنرجي" مطورة مشاريع الطاقة المتجددة في مصر- وشركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية.

ووقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي، سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، ومن الجانب المصري، صباح محمد مشالي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويتوقع ان تصل الطاقة الانتاجية للمحطة 10 جيغاواط عند اكتمالها من الطاقة النظيفة سنويا وستسهم في تفادي انبعاث مقداره 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9 بالمئة تقريبا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

ويأتي المشروع في إطار "مبادرة الممر الأخضر" في مصر التي تعتبر شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل لضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...