معدل الوفيات بسبب فيروس كورونا ليس كما يبدو لنا

 معدل الوفيات بسبب فيروس كورونا ليس كما يبدو لنا
الصحيفة - رويترز
الخميس 12 مارس 2020 - 22:41

سجلت إيطاليا وكوريا الجنوبية، وهما دولتان تضررتا بشدة من فيروس كورونا المستجد، أرقاما مختلفة بشكل كبير فيما يتعلق بنسب الوفيات مقارنة بعدد حالات الإصابة. فلماذا لا تبدو هذه الأرقام متماثلة؟

عملية حساب معدلات الوفيات أثناء وباء محفوفة بالمخاطر.
ويرجع السبب في ذلك جزئيا إلى تغير أعداد الوفيات والمرضى باستمرار. في الوقت نفسه لن يتم اكتشاف كل حالة على حدة فبعض الحالات ستكون خفيفة لدرجة لا يمكن ملاحظتها أبدا. وكذلك فإن من الممكن أن يكون هناك فارق زمني كبير بين إصابة شخص ما ووفاته أو تعافيه.

وقال جون إدموندز، الأستاذ في مركز وضع النماذج الرياضية للأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ”ما يمكن قوله يقينا هو أنه إذا قسمت عدد الوفيات المبلغ عنها على عدد الحالات المبلغ عنها، فمن المؤكد أنك ستحصل على إجابة خاطئة“.

وكان ذلك هو السبب في أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية، الذين قالوا الأسبوع الماضي إن 3.4 في المئة من الأشخاص في جميع أنحاء العالم تأكدت إصابتهم بالفيروس توفوا، كانوا حريصين على عدم وصف ذلك بأنه معدل وفيات أو معدل وفاة.

وقال كريستل دونيلي، المتخصص في الأمراض بجامعة أكسفورد وكلية إمبريال كوليدج في لندن ”في حالة تفشي وباء، قد يكون ضربا من الضلال النظر إلى التقدير الساذج لعدد الوفيات حتى اللحظة مقسوما على عدد حالات الإصابة حتى اللحظة.. هذا يرجع إلى طول الوقت الذي يستغرقه الفرد من التشخيص بالإصابة إلى الموت“.

وبالنسبة لفيروس كورونا المستجد، فإن الوقت بين بداية المرض والوفاة مهم إلى حد ما، وهو حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر.

لذا فإن هناك حاجة للمقارنة بين عدد الوفيات في نقطة معينة مع العدد الفعلي للحالات قبل بضعة أسابيع.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...