معهد أرجنتيني يدعم رؤية الملك للتكوين المهني

 معهد أرجنتيني يدعم رؤية الملك للتكوين المهني
الصحيفة من الرباط
الأثنين 26 غشت 2019 - 19:10

أكد مدير المعهد الأرجنتيني "أوسينا دي إيدياس" (مصنع الأفكار)، التابع لجامعة لابلاتا ببوينوس أيريس، خوان كارلوس مارينو، أن دعوة الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الـ66 لثورة الملك والشعب، إلى تعزيز التكوين المهني أمر ضروري لإرساء تكافؤ الفرص.

وأبرز مدير هذا المعهد المتخصص في ربط التكوين المهني بالمقاولين والمقاولات الجديدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الرؤية منبثقة من مبدأ "أن لا تنمية ممكنة في عالم يطبعه تزايد التنافسية من دون تكثيف التكوين وربطه مع عالم الإنتاج".

وقال مارينو، الخبير الأرجنتيني في العلاقات بين التعليم الجامعي وعالم الشغل، إن خطاب الملك "هام للغاية على عدة مستويات، ولكن، برأيي، فإن دعوة الملك إلى تعزيز التكوين المهني على اعتبار أن التعليم الجامعي ليس امتيازا، تشكل قاعدة محورية للتنمية الاقتصادية للقرن الـ21".

وتابع مورينو قائلا إن خطاب الملك "يمس صلب الموضوع، حينما يبرز أن التكوين المهني أمر رئيسي للتنافسية الاقتصادية لأنه ليس من الممكن حاليا أن يكون بلد ما تنافسيا دون النهوض بالتربية، في عالم المعرفة، حيث التكنولوجيا تتقدم بشكل حثيث".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...