منتدى الأعمال الإفريقي: قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء خبر سار بالنسبة لإفريقيا

 منتدى الأعمال الإفريقي: قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء خبر سار بالنسبة لإفريقيا
الصحيفة - و.م.ع
السبت 12 دجنبر 2020 - 19:21

أكد رئيس منتدى الأعمال الأفريقي Pan African Business Forum، لاديسلاس بروسبر أغبسي أن "قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، خبر سار جدا للمغرب ولإفريقيا على حد سواء. واعتبر أغبسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "هذا القرار مهم جدا لأفريقيا، لأنه يكرس وحدة الشعوب الإفريقية ويدعم عملية اندماج القارة"، مشددا على "ضرورة توحيد الدول الإفريقية للمساهمة في تنمية شعوب القارة".

وأكد رئيس هذه الهيئة التي تتخذ من جوهانسبورغ مقرا لها أنه "يتعين على البلدان الأفريقية مضافرة جهودها والعمل مجتمعة، لأن أفريقيا لا يمكنها أن تتطور بدون اندماج".

وحرص أغبسي على تهنئة الدبلوماسية المغربية بقيادة الملك محمد السادس، على هذا الإنجاز الذي يتوج الجهود التي بذلتها المملكة دون كلل منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن المغرب يظل وفيا لمقاربته السلمية لتسوية هذا النزاع المصطنع القائم حول صحرائه.

وهكذا سجل أغبسي أن هذا الاعتراف الأمريكي، المصحوب بافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، بالصحراء المغربية، سيكون له أثر إيجابي على تنمية مجمل المنطقة الجنوبية للمملكة، ملاحظا أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تطورت في السنوات الأخيرة بفضل التزام المغرب.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...