منع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة البلاد ومصادرة جواز سفره

 منع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة البلاد ومصادرة جواز سفره
الصحيفة - متابعة
الجمعة 6 يناير 2023 - 10:26

أشار الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز، الذي يواجه محاكمة بتهمة الفساد، إلى منعه من السفر إلى الخارج. وأوضح في بثّ على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي أنه ذهب إلى المطار للسفر يوم الأربعاء، ولكن "الشرطة السياسية منعته من ذلك، وقالت إنها تلقت تعليمات". وتساءل ولد عبد العزيز عن سبب تحرك الشرطة في هذا المجال قائلا: "رغم أنني لست خاضعًا لأي ضوابط قضائية أو أي إجراء آخر قد يمنعني من السفر".

واستقال عبد العزيز، الذي تولى السلطة إثر انقلاب في العام 2008، في 2019 بعد فترتين رئاسيتين وخلفه الجنرال السابق محمد ولد الغزواني. وقد وجهت له إلى جانب 11 شخصية أخرى من نظامه السابق اتهامات بالفساد وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع، يعود تاريخها إلى فترة ممارسته السلطة. وحسب مصدر قضائي ستبدأ محاكمتهم في الـ 25 يناير.

وقال عبد العزيز في مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك: "قبل يومين فقط، تمكن شخص كان في نفس القائمة من السفر"، مضيفا: "يبدو أنني تعرضت لسوء المعاملة من قبل هذا النظام غير النزيه، الذي يقود البلاد إلى كارثة".

وأكد مسؤول كبير في الدرك، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن جواز سفر محمد ولد عبد العزيز تمّت مصادرته يوم الأربعاء. وقال المتحدث باسم الحكومة ناني ولد شروغة في وقت سابق من يوم الأربعاء للصحفيين إن سلوك عبد العزيز يهدف إلى التأثير في القضية المرفوعة ضده.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...