من بينها المغرب.. جاريد كوشنر يطلق مؤسسة لدعم العلاقات بين إسرائيل و4 دول عربية

شرع جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في إطلاق مؤسسة تحمل إسم "Abrahm Accords Institute for Peace" (معهد إتفاقات أبراهام للسلام) من أجل دعم العلاقات الثنائية بين إسرائيل والدول العربية الأربعة التي وقعت اتفاق سلام معها في الشهور الماضية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العالمية رويترز عن المعهد الجديد.

وحسب ذات المصدر، فإن المعهد أعلن في أول بلاغ رسمي له بعد التأسيس، أن جاريد كوشنر أطلق هذه المؤسسة من أجل العمل على تعميق الاتفاقيات التي تم إبرامها العام الماضي بين كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

وأشار نفس المصدر، أن كوشنر أسس هذا المعهد إلى جانب الديبلوماسي والمبعوث الأمريكي السابق، أفي بيركوفيتز، إضافة إلى هاييم صابان رجل الأعمال الأمريكي الإسرائيلي. وقد أوضح أصحاب المعهد أن الأخير لا ينتمي إلى أي حزب، وسيساهم في دعم الديموقراطية وتقديم الاستشارات حول شؤون المنطقة.

وحسب موقع "أكسيوس"، فإن من بين الأهداف المسطرة لهذه المؤسسة الجديدة بقيادة جاريد كوشنر، هو السعي لتقوية العلاقات بين إسرائيل والدول العربية الأربع في مجالات التجارة والسياحة وتقريب العلاقات بين مواطني البلدان الخمسة.

وأشار ذات المصدر، أن جاريد كوشنر قرر تأسيس هذه المنظمة الجديدة باعتباره أحد المسؤولين البارزين الذين ساهموا في التوسط لتوقيع اتفاقيات السلام بين أربع دول عربية وإسرائيل، وهو ما يُعتبر عملا استثنائيا لم يحدث في العلاقات الإسرائيلية العربية منذ 25 سنة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أنه في خلال الفترة الرئاسية لدونالد ترامب، تمكن الإدارة الأمريكية من دفع 4 دول عربية لتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حيث كان البداية مع الإمارات العربية المتحدة التي وقعت الاتفاق في 13 غشت 2020، ثم اتفاق البحرين وإسرائيل في 11 شتنبر من ذات السنة، وبعدهما وقع المغرب اتفاق استئناف العلاقات مع إسرائيل في 10 دجنبر 2020، ثم أخيرا السودان التي وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل في أواخر أكتوبر 2020.

وفيما يخص الاتفاق المغربي الإسرائيلي، فقد تضمن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية كطرف ثالث، حيث قدمت بالمقابل اعترافا للمغرب بسيادته على الأقاليم الصحراوية، وهو ما اعتبره الكثير من المتتبعين مكسبا مهما للمغرب في صراعه مع جبهة البوليساريو.

ومنذ دجنبر الماضي، بدأت العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل تعرف توسعا وامتدادا أكبر في شتى المجالات، ويُرتقب أن يتم إطلاق خط جوي مباشر بين الطرفين بعد شهر رمضان الجاري، إضافة إلى احتمالية افتتاح السفارتين في كل من الرباط وتل أبيب في المستقبل.

السبت 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.86
الأحد
21.43
mostlycloudy
الأثنين
22.44
mostlycloudy
الثلاثاء
22.51
mostlycloudy
الأربعاء
20.98
mostlycloudy
الخميس
19.7
mostlycloudy