من بينها المغرب.. روسيا تكشف الدول التي تدين لها بملايير الدولارات

كشفت صحيفة RBC الرقمية الروسية، إن 17 دولة في العالم على الأقل تدين لروسيا بديون تصل إلى 27 مليار دولار في 2019، ذهبت لهذه الدول على شكل صفقات أسلحة أو قروض لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، ومن بين هذه الدول المغرب.

ووفق صحيفة The Moscow Times في تقرير حول الموضوع، فإن وزارة المالية الروسية تحدثت عن رقم مرتفع وعدد أكبر من الدول المدينة لروسيا في 2019، حيث أوردت أن روسيا تدين ل25 دولة بديون تصل إلى 39.4 مليار دولار.

وحسب ذات المصدر، فإن دولة بيلاروس هي الدولة الأكثر مديونية لروسيا بحوالي 7.6 مليار دولار، تليها دولة أوكرانيا ب3.7 مليار دولار ثم دولة فينزويلا بـ 3.5 مليار دولار.

وقالت صحيفة ذا موسكو تايمز نقلا عن RBC، إن المغرب والصين وبعض الشركات الأجنبية من بين المدينين لروسيا بحوالي 12 مليار دولار، لكن لم يتم تحديد حصة كل جهة منهما من هذا المجموع المالي من الديون المالية.

وأوضحت الصحيفة الروسية في هذا السياق، إن المغرب والصين لا يُعلنان عن تفاصيل علاقاتهما الثنائية مع روسيا، وهذا سبب عدم معرفة قيمة القروض الروسية التي تمت استدانتها من طرف كل من المغرب والصين.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين المغرب وروسيا عرفت تطورا كبيرا بعد زيارة الملك محمد السادس إلى روسيا في مارس 2016 حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعاصمة موسكو، وتم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية في عدة مجالات بين المغرب وروسيا.

الثلاثاء 21:00
غيوم قاتمة
C
°
22.61
الأربعاء
20.4
mostlycloudy
الخميس
19.64
mostlycloudy
الجمعة
19.06
mostlycloudy
السبت
18.75
mostlycloudy
الأحد
17.75
mostlycloudy