مهددة بالسجن عاما على الأقل.. الشرطة التركية تعتقل سائحة مغربية بتهمة الإساءة للجمهورية وإهانة أردوغان

 مهددة بالسجن عاما على الأقل.. الشرطة التركية تعتقل سائحة مغربية بتهمة الإساءة للجمهورية وإهانة أردوغان
الصحيفة من الرباط
الأثنين 9 ماي 2022 - 16:45

اعتقلت الشرطة التركية مواطنة مغربية يوم أمس الأحد، بتهمة الإساءة للجمهورية وإهانة الرئيس رجب طيب أردوغان، وهو الأمر الذي أتى بعدما تلقت أجهزة الأمن تبليغا بذلك من طرف مواطنين أتراك، غير أن فيديو نشرته وسائل إعلام محلية أظهر أن السيدة المعنية كانت في وضع غير طبيعي إذ بدت غاضبة وفي حالة من الحيرة.

وقالت صحيفة cumhuriyet التركية إن عناصر الشرطة اعتقلت مواطنة مغربية كانت في رحلة سياحية إلى البلاد، حيث أوقفتها بشارع خير الدين بربروس باشا في منطقة "كاميكبير" على الساعة التاسعة من مساء أمس الأحد، وذلك بعد أن وصلتها معلومات تؤكد أنها شتمت الجمهورية التركية ورئيس البلاد والتي يقف وراءها أصحاب المحلات التجارية.

وقال المصدر نفسه إن أصحاب المتاجر أحاطوا بالسيدة بعد أن وصفت تركيا بـ"الدولة الإرهابية"، كما وجهت كلمات نابية للرئيس أردوغان، لتأتي عناصر الشرطة وتقوم باعتقالها وإحالتها على مركز الأمن بسبب من أجل إتمام التحقيق معها، ولم تتضح إلى حدود اللحظة هوية السائحة المغربية ولا ما إذا كانت قد أحيلت على النيابة العامة.

ويعتبر القانون التركي سب رئيس الجمهورية إهانة تتراوح عقوبتها بين سنة واحدة و4 أعوان و8 أشهر، وخلال العام الجاري وتحديدا في شهر يناير، أمرت محكمة تركية بحبس صحافية شهيرة تدعى سيديف كاباش بتهمة إهانة أردوغان، بعد أن جرى اعتقالها وسط الشارع العام إثر نشرها تدوينة تنتقد فيها "قمع" المعارضين، وجاء فيها "عندما يظهر ثور في أحد القصور، لا يصبح ملكا، بل يصبح القصر حظيرة".

ولا يسلم الأجانب من مثل هذا المصير، ففي 2020 تلقى سائح ألماني يبلغ من العمر 63 عاما ويعمل طبيبا للأسنان، حُكما بالسجن لعام و4 أشهر من سنة بتهم إهانة الرئيس، وذلك بعد أن قام بسب أردوغان في مطار أنطاليا التي حل بها لقضاء عطلته، إثر مشادة كلامية بين وبين مسؤولي المطار، في ملف أضيفت له أيضا تهمة إهانة المواطنين الأتراك والتحريض العلني على الكراهية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...