موانئ جنوب إسبانيا تترقب الإعلان عن استئناف الرحلات مع المغرب خلال زيارة سانشيز إلى الرباط

 موانئ جنوب إسبانيا تترقب الإعلان عن استئناف الرحلات مع المغرب خلال زيارة سانشيز إلى الرباط
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 7 أبريل 2022 - 9:00

تترقب موانئ جنوب إسبانيا، وبالخصوص ميناء الجزيرة الخضراء، وميناء طريفة، الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، إلى العاصمة المغربية الرباط، اليوم الخميس، من أجل الإعلان عن استئناف الرحلات البحرية المباشرة مع موانئ شمال المغرب، وفق ما أوردته صحيفة "Andalucia Informacion" الإسبانية.

وحسب ذات المصدر، فإنه يسود تفاؤل كبير لدى الهيئات المينائية الإسبانية عن أن هذه الزيارة التي سيقوم بها سانشيز إلى المملكة المغربية، ستُعطي الضوء الأخضر لعودة الروابط البحرية المباشرة مع المغرب، بعد توقف فاق السنتين بسبب وباء فيروس كورونا المستجد وتداعيات الأزمة الديبلوماسية بين الرباط ومدريد.

كما أن هناك آمال بأن استئناف الرحلات البحرية المباشرة بين البلدين، ستكون في أقرب وقت، خاصة أن هذه المسألة تُعتبر من القضايا التي ستكون على طاولة النقاش بين مسؤولي البلدين، في الزيارة التي ستمتد يومين من طرف الوفد الإسباني.

وقالت الصحيفة الإسبانية المذكورة، أن موانئ جنوب إسبانيا عانت بشكل كبير بسبب الإيقاف الشامل لجميع الرحلات البحرية المباشرة مع المغرب، حيث تضررت العديد من القطاعات جراء توقف تنقل المسافرين بين الضفتين، وهو ما انعكس بشكل سلبي على نشاط ميناء الجزيرة الخضراء وميناء طريفة وميناء موتريل.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، من المرتقب أن يحل بالعاصمة الرباط، مساء اليوم الخميس، وسيكون ضيف شرف لدى الملك محمد السادس على مأدبة الإفطار الرمضاني مغرب هذا اليوم، وفق ما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي.

وقالت الصحافة الإسبانية أن بيدرو سانشيز سيكون مرفوقا بوزير الخارجية، خوسي مانويل ألباريس، إضافة إلى وفد حكومي آخر لم يتم الإعلان بعد عن الأسماء التي ستكون ضمنه، حيث أن تفاصيل الزيارة لازالت غير معروفة لحدود الساعة، لدى الصحافة الإسبانية ونظيرتها المغربية.

وتأتي هذه الزيارة عقب بعث الملك محمد السادس برقية إلى رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في الأيام القليلة الماضية، على إثر حدوث تحسن كبير في العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، بسبب تغيير مدريد موقفها من قضية الصحراء المغربية في 18 مارس الجاري، بإعلان دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لإنهاء نزاع الصحراء.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...