موريتانيا: الزيادة في الرواتب بنسبة 50 في المائة للموظفين المدنيين والعسكريين

 موريتانيا: الزيادة في الرواتب بنسبة 50 في المائة للموظفين المدنيين والعسكريين
الصحيفة - متابعة
الأثنين 28 نونبر 2022 - 14:24

أعلن الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، عن زيادة رواتب الموظفين العموميين المدنيين والعسكريين، ابتداء من مطلع يناير المقبل، والرفع من الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 في المائة.

وأكد الرئيس في خطاب بمناسبة الذكرى 26 لعيد الاستقلال، أن زيادة الرواتب ستكون بمبلغ 20 ألف أوقية لصالح جميع الموظفين والوكلاء المتعاقدين مع الدولة، المدنيين والعسكريين، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2023، مبرزا أن هذه الزيادة تمثل ل 40 في المائة من الموظفين زيادة بأكثر من 20 في المائة.

كما أعلن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 في المائة، وزيادة الإعانات العائلية المدفوعة من قبل نظام الضمان الاجتماعي بنسبة 66 في المائة.

وفي ذات السياق أكد أن الحكومة أحدثت صندوقا لدعم المدرسة الجمهورية (العمومية) سيتم هذه السنة تزويده من ميزانية الدولة بعشرين مليار أوقية.

وأوضح أن هذا الصندوق مخصص لبناء وإعادة تأهيل وتجهيز البنى التحتية المدرسية.

وقال إنه سيتم، في إطار دعم المدرسة العمومية، دفع مكافأة تشجيعية إضافية للمعلمين والأساتذة وطواقم التأطير العاملين في المدارس الأساسية والمؤسسات الثانوية طيلة السنة الدراسية تصل إلى 10 آلاف أوقية.

وشدد على أن تحسين ظروف الموظفين الموريتانيين ودعم قدرتهم على الصمود وتمكينهم من العيش الكريم، "يشكل الهدف المحوري" لكل الجهود وكافة السياسات العمومية.

واستعرض الرئيس الموريتاني في هذا الخطاب حصيلة ثلاث سنوات من الإنجازات ، مشيرا إلى أنه ورغم الأزمات الاقتصادية العالمية، حقق الاقتصاد الموريتاني نموا في حدود 5.3 بالمائة سنة 2022.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...