موريتانيا تحظر استيراد الدواجن من الجزائر بسبب إنفلونزا الطيور

أعلنت السلطات الموريتانية، عن حظر استيراد الدواجن من الجزائر، التي اكتشفت فيها، مؤخرا، بؤرة لإنفلونزا الطيور من نوع "إتش-5 إن-8" شديدة العدوى.

وأكدت وزارة التنمية الريفية الموريتانية، في رسالة وجهتها، أمس الأربعاء، إلى مصالحها، ضرورة تعزيز المراقبة على المنافذ البرية، خاصة مع الجزائر، وكذا من خلال ميناء نواكشوط ومطارها الدولي، لمنع أي استيراد للدواجن من هذا البلد.

وأوضحت أن هذا الإجراء اتخذ عقب تقرير للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، بتاريخ الثامن من فبراير الجاري، يؤكد ظهور صنف شديد الخطورة من إنفلونزا الطيور بالجزائر.

وقالت الوزارة إن القرار اتخذ أيضا اعتبارا لكون عوامل عديدة يمكن أن تساهم في انتشار فيروس إنفلونزا الطيور، بما في ذلك المبادلات التجارية ومختلف ممارسات التسويق، ومن خلال مداجن التربية وعبر الطيور البرية.

كما دعت المصالح البيئية إلى المزيد من اليقظة، وخاصة في المناطق الرطبة، والتي تشكل مناطق تجمع أو عبور للطيور البرية.

وكانت المنظمة العالمية لصحة الحيوان قد أعلنت، أول أمس الثلاثاء، أن بؤرة لإنفلونزا الطيور من نوع "إتش-5 إن-8" شديد العدوى، اكتشفت، في ضيعة لتربية الدواجن في منطقة عين فكرون بولاية أم البواقي (465 كلم شرق الجزائر العاصمة).

وأوضحت المنظمة، على موقعها الرسمي، أن هذه البؤرة اكتشفت للمرة الأولى، يوم 17 يناير، بعين فكرون، ثم جرى تأكيدها، يوم 26 من الشهر ذاته، حيث تم إرسال تقرير للمنظمة، في الثامن من شهر فبراير.

وأضافت أن 51 ألفا و200 طائر أصيبت، نفق 50 ألفا منها، في حين تم إعدام 1200 طائر.

وتابعت أنه من المنتظر أن تتوصل بتقارير متابعة أسبوعية حول هذا الحدث.

الجمعة 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.66
الجمعة
17.57
mostlycloudy
السبت
18.78
mostlycloudy
الأحد
19.39
mostlycloudy
الأثنين
20.09
mostlycloudy
الثلاثاء
20.14
mostlycloudy