"موسيقى".. كتاب جديد يؤرخ للبدايات الموسيقية بالمغرب

 "موسيقى".. كتاب جديد يؤرخ للبدايات الموسيقية بالمغرب
الصحيفة
الأحد 24 نونبر 2019 - 0:00

الصحيفة - متابعة

سيتم توقيع كتاب "موسيقى" للفنان الباحث توفيق سرحان يوم الاثنين المقبل، بالمركب الثقافي أبو عنان سيدي مومن، في إطار الدورة السادسة لمعرض الطفل والناشئة التي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بشراكة وتعاون مع عمالة سيدي مومن ومقاطعة سيدي مومن ومجلس عمالة الدار البيضاء.

وحسب المنظمين فإن هذا الإصدار الثقافي الفني الجديد، يتحدث عن تاريخ الموسيقى والبدايات الأولى لها وعلاقتها بباقي المباحث الإنسانية والأدوار والوظائف التي يمكن أن تلعبها الموسيقى في التنشئة الاجتماعية، كما تطرق فيه صاحبه الى البحث في الذاكرة الموسيقية المغربية من باب التوثيق والأرشفة.

وأورد المنظمون أن هذا الإسهام الذي ينضاف الى الخزينة الثقافية المغربية، يود من خلاله صاحبه أن يضيء سماء المعرفة وبخاصة الثقافة الموسيقية لما له من أهمية وأدوار في المجتمعات الإنسانية المعاصرة، خاصة في ضل تنامي بعض السلوكات المنحرفة والمتطرفة وسيما أن الفعل الموسيقي يعمل على ترسيخ الفعل الإنساني النبيل وتقاسم فضاء العيش المشترك بين كافة الثقافات الإنسانية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...