موقع أكسيوس الأمريكي: المغرب يُخيّر إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء مُقابل فتح سفارة في الرباط

 موقع أكسيوس الأمريكي: المغرب يُخيّر إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء مُقابل فتح سفارة في الرباط
الصحيفة - متابعة
الجمعة 13 يناير 2023 - 20:23

بدأ المغرب في الأشهر الأخيرة بربط افتتاح سفارته في تل أبيب، بالاعتراف الإسرائيلي الرسمي بسيادة الرباط على الصحراء، بحسب ما ذكره تقرير أمريكي.

وقال باراك رافيد، المحرر في موقع أكسيوس الأسبوع الماضي، نقلاً عن أربعة دبلوماسيين إسرائيليين مقربين من الملفّ، إن المغرب الذي أعاد علاقاته مع الدولة العبرية يقايض الاعتراف الإسرائيلي بسيادته على الصحراء لقاء افتتاح سفارة له في تل أبيب.

وكان اعتراف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منذ سنتين تقريباً، بالسيادة المغربية على الصحراء، جزءاً من صفقة أكبر شملت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وافتتح المغرب مكاتب اتصال دبلوماسية في إسرائيل بدلاً من السفارات، لكن في يناير 2021، أخبر الملك محمد السادس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية أنه ملتزم بفتح سفارات كجزء من المرحلة التالية من عملية التطبيع.

وخلال زيارة لها إلى المغرب في يونيو الماضي، قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية السابقة، أيليت شكد، لوسائل إعلام محلية إن إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

سريعاً جاء الردّ من وزارة الخارجية الإسرائيلية، حيث تراجع وزير الخارجية آنذاك يائير لبيد عن تصريح شكد قائلاً إن "خطة المغرب للحكم الذاتي للصحراء الغربية تطور إيجابي".

وبعد أسابيع فقط، زار وزير العدل الإسرائيلي السابق، جدعون ساعر، المغرب وكرّر ما قالته وزيرة الداخلية، فكررت الخارجية الإسرائيلية موقفها للمرة الثانية، وأبقت نفسها على مسافة من تصريحات ساعر.

ويقول رافيد نقلاً عن أربعة مسؤولين إسرائيليين حاليين وسابقين إنه في الأشهر الأخيرة، طالب المسؤولون المغاربة باعتراف إسرائيلي رسمي بالصحراء في كل مرة أثار فيها المسؤولون الإسرائيليون مسألة "ترقية" مكاتب الاتصال وتحويلها إلى سفارة.

وبحسب أكسيوس دائماً، قررت الحكومة الإسرائيلية حالياً عدم الخوض في هذه القضية. ويضيف التقرير أن الخارجية الإسرائيلية تعتقد أن الرباط تستخدم قضية الاعتراف بالصحراء كذريعة لعدم فتح سفارة كاملة في تل أبيب بسبب الانتقادات الداخلية.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن الحكومة القادمة لن تواجه مشكلة في الاعتراف بالصحراء كجزء من المغرب، مشيرين إلى آمال نتنياهو في زيارة المملكة قريباً.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...