ميركل تستبعد التوصل إلى اتفاق بشأن خطة التعافي الاقتصادي

 استبعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل توصل قادة الاتحاد الأوروبي لاتفاق الجمعة المقبل بشأن حزمة إعادة إعمار الاتحاد الأوروبي ما بعد أزمة جائحة كورونا.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في أعقاب مباحثات أجرياها اليوم الاثنين في برلين "إن المواقف لا تزال متباعدة"، مضيفة "لا أستطيع أن أقول اليوم ما إذا كنا سنتوصل إلى اتفاق يوم الجمعة".

ولفتت الى أن "الجسور لا تزال بحاجة إلى بناء" بين الدول الأعضاء التي تبدي انقساما بشأن صندوق التحفيز وقد يلزم الامر عقد اجتماع ثان إذا لم تحقق قمة هذا الأسبوع توافقا في الآراء.

لكن ميركل أكدت أن إيطاليا وألمانيا اتفقتا بشكل واسع على خطة التعافي الاوروبية.

وتابعت "علينا الآن أن نتغلب على عواقب هذا الوباء بروح من التضامن "، مبرزة أن أن "الشعب الإيطالي اجتاز هذه الأسابيع الصعبة "بانضباط وصبر رائعين". وقالت ميركل "يتعين إجراء مشاورات في بروكسل في جو من الصداقة والتضامن. والتي من شأنها أن تمنحنا جميعا فرصة للخروج من هذه الكارثة الإنسانية الكبيرة ، ولكن أيضا تجاوز الضعف الاقتصادي الكبير الذي تسببت فيه". يذكر أن إيطاليا من أكثر الدول في الاتحاد الأوروبي تضررا من أزمة جائحة كورونا، والتي أودت بحياة نحو 35 ألف شخص هناك.

ويأتي لقاء ميركل بكونتي في اطار سلسلة من الاجتماعات تجريها المستشارة الالمانية قبل القمة المقرر عقدها يومي 17 و 18 يوليوز الجاري في بروكسل، لبحث خطوط حل وسط لبرنامج السيطرة على الأزمة الاقتصادية الناجمة عن كورونا، والذي ي قدر بالمليارات، إلى جانب الإطار المالي للاتحاد الأوروبي خلال الأعوام المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

الثلاثاء 18:00
سماء صافية
C
°
20.26
الأربعاء
20.23
mostlycloudy
الخميس
18.47
mostlycloudy
الجمعة
17.2
mostlycloudy
السبت
14.71
mostlycloudy
الأحد
15.38
mostlycloudy