مُدير "الإيسيسكو" الجديد يبدأ عمله بـ"طرد" 30 مغربيا من مديريات المنظمة

ماذا يحدث داخل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بعد تعيين سالم بن محمد المالك، مديرا عاما للمنظمة خلفا لعبد العزيز التويجي الذي ظل في هذا المنصب لأزيد من 27 سنة؟

المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" تؤكد أن هناك نوعا من "الفوضى" تعيشه المنظمة منذ تعيين المدير العام الجديد، حيث عبر العديد من الموظفين داخل المنظمة التي يوجد مقرها بالعاصمة المغربية الرباط، عن استيائهم من التعامل "الفج" لمدير"الإيسيسكو" الذي يخالف سابقه.

أول القرارات التي اتخذها المدير الجديد، سالم بن محمد المالك، لم تكن مهنية تخص عمل المنظمة بقدر ما كانت تخص ظروف عيشه اليومي داخل المغرب، حيث عمد على رفض الإقامة في "الفيلا" التي كانت مخصصة للمدير العام السابق للمنظمة، وفضل الإقامة الشبه الدائمة بفندق "سوفيتيل" في الرباط، كما طالب من إداريي المنظمة بيع الإقامة المخصصة لمدير "الإيسيسكو" وشراء عقار جديد وضع معاييره بنفسه.

المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" أكدت أن سالم بن محمد المالك، الذي تم تعيينه من طرف محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، إبان "الأزمة الصامتة" بين المغرب والسعودي طيلة السنتين الماضيتين، قام بطرد حوالي 30 موظفا مغربيا من العمل داخل مديريات المنظمة.

وأشارت المعطيات أن مدير المنظمة طالب أمس، بإبلاغ، حوالي 15 إطارا مغربيا، كدفعة أولى، بعدم الالتحاق بعملهم بداعي "ترسيخ الحكامة" و"تقليص النفقات" داخل المنظمة، كما أشر على "التخلص" من 15 إطارا آخر داخل مختلف المديريات من جنسيات مغربية.

وأكدت مصادر "الصحيفة" من داخل المنظمة أن الرجل جاء ليفرغ "الإيسيسكو" من المغاربة، وهي ربما رواسب مازالت عالقة بعد الخلاف المغربي السعودي الذي وصلت شظاياه إلى منظمة من المفترض أن تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد عمل على إبعاد مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم (إيسيسكو)، السابق، عبد العزيز بن عثمان التويجري، بعد التوثر الذي صاحب العلاقة المغربية السعودية خلال السنتين الماضيتين، وهو الرجل الذي كان يحتفظ بعلاقات قوية مع السلطات المغربية، ويعتبر رجل "التوافقات"، والخيط الناظم في العلاقة بين الرياض والرباط.

تعليقات الزوار ( 42 )

  1. عايدة :

    المدير العام الجديد حرك الكثير من المياه الراكدة في المنظمة التي ظلت على مدى ثلاثة عقود مرتعا للتوظيفات بالوساطات والمحسوبية والزبونية وعدم الكفاءة. المدير الحديد بدأ في إعادة الأمور إلى نصابها، ولم يحتفظ إلا بالأشهاص الأكفاء. كل ما قام به إلى حد الآن يصب في صالح المنظمة وإعادة بنائها على أسس تقطع مع اقتصاد الريع والمجاملات والولاءات.

  2. صديق :

    السلام عليكم
    ما تقوله صاحبة التعليق رقم 1 عن الزبونية و المحسوبية أنظري الى حال هذه المنظمة من توظيفات تقريبا يومياً وكلها من اقارب الموظفون الجديد حتى أصبح بعض الموظفين يطلقون اسم (البنك الأخضر ) على مديرية الشؤون الإدارية و المالية .
    اتقوا الله و حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

  3. موظفة بالايسيسكو :

    على الموظفين بالاسيسكو مراسلة أعضاء المجلس التنفيذي و المؤتمر العام واللجان الوطنية عبر الإيميل وطلب إرسال لجنة تستمع لجميع الموظفين دون استثناء للوقوف على جميع التجاوزات والخروقات للميثاق التي يقوم بها هذا الغبي.

  4. العارف :

    جوابا على عايدة التي يبدو انها مصرية نسالها كيف وظف المد ير الجديد المستشار القانوني ورئيس مركز الاستشراف من تونس ومديرة العلوم الاجتماعيةمن السنغال ومديرة التربيةمن بوركينافاسو ومدير الشؤون الادارية من فلسطين..هل اعلن عن الترشيح لهذه المناصب ام كانت بواسطة وساطات الوزراء والعلاقات الخاصة للمدير الجديد.هل استشار مع الدول الاعضاء لكي يغير السكن الوظيفي ويرصد 200الف دولار لمكتشف علاج كورونا. اي البرامج والانشطة لعام 2020لفائدة الدول.ولنعد لتعيين هذا المدير . هل فتح باب الترشيح. وكيف اسند اليه المنصب وهو طبيب اطفال ..لم يكن سفيرا او وزيرا من قبل

  5. موظف بالإيسيسكو :

    المدير العام الجديد ليس له من مدير إلا الإسم. اقتنى فيلا جديدة ب 2,5 مليون دولار وخصص 300 ألف دولار لتأتيثها. أعاد تصميم شعار الإيسيسكو بطريقة غير احترافية وبمقابل من طرف ابنته التي لا تفقه في التصميم شيأ. يمكنكم رؤية الشعار الجديد على موقع الإيسيسكو. قام بتوظيف 27 موظفة وموظف جديد من معارفه بأجور خيالية على حساب 57 موظف تم طردهم بدون سبب، ذنبهم الوحيد أنهم ساهمو مع سلفه الدكتور التويجري المحترم في إيصال المنظمة إلى أوجها.

  6. لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم :

    قام هذا الشخص بتغيير ميثاق المنظمة لصالحه حتى يبقى مديرا عاما للأبد. قلص نهاية خدمة الموظفين إلى النصف مع العلم أنه الإمتياز الوحيد الذي يحضى به الموطفون الذين لا يتوفرون على تقاعد ولا تغطية صحية بعد نهاية الخدمة….

  7. خالد :

    الله ياخد فيه الحق. قطع رزق موظفين بسطاء أعوان خدمة قضو عمرهم في خدمة الإيسيسكو. عن أي ريع ومحسوبية يتكلم صاحب أو صاحبة التعليق الأول. المديرين القدامى الذين باعو ذمتهم لهذا الحقير لا زالو في مناصبهم. يمهل ولا يهمل.

  8. الضحية :

    إني أكتب والدمع في عيني والقلب يدمي إلى ما أصبح عليه الوضع في المنظمة بعد ذهاب المدير العام السابق بدأت التصفيات مباشرة والطرد فوج بعد فوج غير مهتمين بأي شئ وجميع الموظفين القدامى ينتظرون في أي وقت رسالتهم وإنه لشعور محزن وقاتم نفسيتهم تحت الأرض بعد مرور ما يقارب 33 عاما من الخدمة في المنظمة بكل تفان و إخلاص تأتيك رسالتك محتواها الطرد الفوري أي عند إستلامها بالله عليكم ما هو إحساسكم

  9. للحديث بقية :

    يظهر أن السيدة عايدة المحترمة جدا صاحبة التعليق الأول والتي تدافع عن المدير العام من صديقاته الجدد اللواتي استفذن من التوظيف المباشر وبرواتب جد مغرية. الله ينعل لي ما يحشم…

  10. عايدة :

    أنا أقصد عكس ما كتبت صحيح حرك المياه ولكن حركها اتتسخ

  11. Moiz :

    الى الاخت عايدة المحترمة هل اتيتي الى المنظمة بوساطة ام شاركتي في مبارة للتوظيف؟ ماهي وطيفتك قبل الالتحاق بالمنظمة؟ وبخصوص المدير العام الجديد الذي تمدحينه ماهو الا معتوه لا يفقه شئ في التسيير وليس له علاقة بالشؤون الدبلوماسية ولا السياسية فهو مجرد بيدق .اما بخصوص المياه الراكدة التي تحدثي عنها ( المحسوبية و الزبونية) هذه الاخيرة بلغت اوجها منذ تنصيب هذا التافه ودهب ضحيتها اطر اكفاء افنو عمرهم في خدمة المنظمة

  12. متضررة :

    اللهم إننا نرفع شكوانا للجهات المسؤولة بخصوص الحالة الكارتية التي آلت إليها منظمة الإيسيسكو…أين هي أخلاقيات المسؤولية..ألا يعلم السيد المدير العام المستغل لمال المنظمة أنه شرد أسرا كثيرة بطرده ل٥٨ موظفا..منتهى التعسف..كما وظف آخرون بمبالغ خيالية ..معارفه وكل من أسدى له معروفا..لقد نسي أنه مسؤول عن رعيته..حسبنا الله ونعم الوكيل..دعوة ٤٠ غريب مستجابة.

  13. jakan :

    أين وزارة الخارجية، أي اللجنة الوطنية، أي البرلمان وأين حتى الموظفون الباقون.
    هؤلاء مغاربة يهانون في بلدهم، لا أعتقد إن وقع هذا في تونس أو مصر ستتخلى عنهم بلدانهم. الرجل طاغية يكره المغرب ويقول أن المغاربة كذابون.
    فهو يسير بالمنظمة للهاوية كل من طردوا لهم تاريخ وفضل على المنظمة آخرهم أفضل من مدراءه جميعا. يجب أن يحاسب الجميع عن هذه الجريمة بما في ذلك أصحاب القرار معه مثل الفلسطيني مدير الشؤون الإدارية، التونسي مدير الشؤون القانونية، الموريتاني مدير التعاون والمغربي الذي أدار ظهره مدير الثقافة.
    نحن وراءكم والزمن طويل

  14. موظف :

    حسبي ألله ونعم الوكيل. في الظالم.
    الله يمهل ولا يهمل.

  15. البهالي :

    ISESCO الحسن التاني هو المؤسس
    الله يرحمه
    ما شي معقول اتكجرفسو على المغاربة و على منظمة اسسها العبقري الحسن التاني، راه وجه اامغرب هذا

  16. الله يرحم الحسن الثاني :

    الله يرحمك يا الحسن التاني
    اجي تشوف شنو دار **** بالمنظمة التي اسست
    هذا وجه المغرب
    هذه المنظمة اسسها الحسن التاني الله يرحمه
    باي حق هذا **** يتعامل بهذه الطريقة
    باي حق اتكرفي على منظمة خلقت و سمعة بالمغرب
    يا مغاربة خاص تكون عندكوم غيرة على هذه المنظمة

  17. موظف :

    حسبي الله و نعم الوكييل الله ياخد الحق

  18. شاكر :

    ***تي الله ياخد فيه الحق هو العدو اللدود للمغاربة يساعد الاجانب لقتلهم

  19. ابو امير :

    هذه المنظمة ليست ملك المغرب وحده بل كل الدول الإسلامية وبعد سنوات التسيير العشوائي والفوضى والتحريف الذي نال المنظمة عن مهمتها يحق المدير العام الجديد وهو المسؤول الأول ان يقوم بعمله حسب ما يراه متناسيا مع مصلحتها. كفى تسييس منظمة مهمتها التربية والثقافة والعلوم. لقد رأينا ما فعل بها وأين أصولها سابقه. نتمنى للدكتور سالم بالتوفيق والسداد في مهامه.

  20. شاكر :

    مديرية الشؤون الادارية
    مديرها ﻻ يفقه شيئا في التسيير يوقع اي شيء يقع امامه ههههههههههههه
    يساعده الاخضر بنك

  21. شاكر :

    كسبت منظمة (الآيسيسكو) للتربية والعلوم والثقافة توقيع السفير خالد فتح الرحمن، مديراً لإدارة الحوار والتنوع الثقافي بعد أن تم فصله من وزارة الخارجية ضمن كشف (إزالة التمكين) الأخير الذي صدر مؤخراً. وكانت آخر محطات السفير خالد فتح الرحمن بالمملكة المغربية. وعرف خالد بشاعريته وتميزه في مجال الأدب وتجد قصائده ومقالاته انتشاراً واسعاً في الأجهزة الإعلامية.

  22. محاكمة الفساد و السرقة :

    جواب لأبي أمير: يبدو أنك من حاشية الدكتور المالك الانتهازيين الوصوليين الجدد الذين حصل لهم شرف المجيء إلى هذه الأرض الطيبة، المملكة العريقة للتنعم والأكل من خيراتها…فعلا كما قلت هذه المنظمة أسست لخدمة القضايا التربوية و الثقافية و العلمية في العالم الإسلامي، أتظن يا أبا أمير أن مديرا عام يشتري منزلا فخما بقيمة ثلاثة مليون دولار من مساهمات الدول الأعضاء ومن الموازنة المخصصة للمشاريع بدون أي جهاز للمراقبة و المساءلة شيء مباح؟ هذه سرقة و يتحتم على الدول الأعضاء المطالبة بالتحقيق في هذه الخروقات والتلاعبات المادية الخطيرة و الحرص على محاكمة الأشخاص المتورطين في هذه الفضيحة .

  23. مغربي-سعودي :

    بغينا الدولة المغربية تجيب الحق ديال هاد الناس مساكن . كيشردو الناس هاد الطغاة …. الله يمهل ولا يهمل
    #كلنا_مغاربة
    هاد السعودي باغي يدير مشكل سياسي مع إخواننا السعوديين الحمد لله علاقتنا أكبر من ذلك ****

  24. ناري لبييسكو غادي اطيروها لنا :

    انا سمحولي ما تان نفهمس بزاف في السياسة
    لكن فاهم حاجة وحدة هي ان هاد المدير السعودي جاي غير باش اخرج على هاد المنظمة ، باين لي سافطوه يواعدا باش ايدير فاييت و طب لفلوس …. و اكثر من هادشي باين لي هاد خونا ما عندوش مع المغاربة. انا تنضن راه امكن باغي اسرقو المنظمة من الرباط باش ياخدوها لشي لبلاد عندهم في داك السعودية… راه باين هادشي حيت دارو التصويرة ديال مكة في الدرالو الجديد ديال المنظمة
    و الله اعلم….. و سمحولي ألخوت

  25. #كلنا_مغاربة :

    للعلم يا مغاربة أن المدير المغربي الوحيد في المنظمة باعكم ليحافظ على منصبه أو ليصبح مديرا عاما مساعدا مع أنه أضحوكة جميع المديرين إلى جانب صديقه المدير الموريتاني والمستشار الثقافي المغربي. إخواني المغاربة سنقف بجانبكم فنحن مع كلمة الحق نطالب بالتحقيق معهم ومع مديرهم العام المتكبر والمبدر لا يصرف ولا مليم واحد من جيبه الخاص المنافق ليس له صديق يا أهل تونس فاستغلوا الوضع

  26. صديق :

    المدير كانت لديه فرصة للنهوض بالمنظمة عند التحاقه ولاكن كانت بدايته خاطئة عند طرده للدكتور المرشد قبل الاستفادة من تجربته و فضل بقاء شخصين موريتاني و مغربي وهذا هو السبب الذي دفع التونسي للاستقالة المبكرة.
    يا مدير الايسيسكو راجع حساباتك و حرر نفسك من الذين يكونون حولك قبل فوات الاوان .

  27. صديق :

    الى صاحب التعليق رقم 18 أنت ليست عندك اي فكرة عن موظفين المنظمة السابقة وعن المعاناة اللتى عاشها الموظف البسيط حقا كانت الزبونية والمحسوبية مع أجور زهيدة ولكن رغم ذلك كان الاستقرار اللذي غاب الآن افضل ان يكون راتبي ضعيف مع الاستقرار و لا راتب عال مع الإستحمار (اللهم قليل و مداوم ولا كثير و مقطوع ) هذه عبارة يقولها المغاربة أكيد أنت لا تعرفها لأنك اجنبي.
    انت من أصحاب الرواتب المرتفعة كانوا أسيادك ( من الذين سبقوك إلى هذه المناصب ) يعلمون سنين حتى يحصلون على هذه الرواتب .
    انتم في دولة المقر و مؤسس المنظمة مغربي يجب إحترام المغاربة و الا……………

  28. عبد المجيد :

    ‏هرمنا من السعوديين‏ لو كانت هذه المنظمة بيد الاتراك أو ماليزيا او حتى الإيرانيين او القطريين لتبوأت مكانة أحسن مما هي عليه الآن …

  29. Moiz :

    الى الاخت المحترمة عايدة بخصوص المحسوبية و الزبونية هل تعلمي ان مدير الشؤون الادارية للمنظمة هوصهر رئيس المجلس التنفيدي،و مالك الاقامة المكترية حاليا ابنه موظف في الشؤون الادارية ،و مسؤولة الشؤون المالية هي ابنت اخت مديرة في البنك العربي سوف تلتحق بعد بضعت ايام بنفس المنصب السابق (اي المديرةالمالية).كما تم في الاونة الاخيرة تخصيص عدد كبير من المناصب الى الدولة التونسية و المصرية و السينيغاليية فاق عددهم ٣ فما فوق .

  30. jakan :

    أبو أمير صاحب التعليق 19 هو الفلسطيني الحاقد

  31. حسنين :

    العاملون في المنظمة لا يتوفرون على تغطية صحية بعد نهاية الخدمة ولا على التقاعد وقد وعدهم هذا (المدير العام) بتحسين وضعيتهم وإيجاد حلول لمشاكلهم الا انه بعد ثمانية أشهر قام بالعكس تماما وعاد بهم سنين إلى الوراء. و‏في خرق واضح ‏لميثاق المنظمة …. اللهم إن هذا منكر.

  32. اتق الله :

    نحن الموظفون نطالب بإقالة مدير الثقافة المغربي///////////

  33. #اسيسكو :

    أين هي الكفاءات الجدد التي تتكلم عليها هل تحدثت معهم خاصة تلك التي في الشؤون الإدارية كلهم من إدارة واحدة البنك الأخضر أين هي الشفافية يتقاسمون الكعكة صحيح هذه الكفاءة يتعبون بحمل الأوراق لإعطائهم لبعضهم البعض ويفرقون الشهريات في ما بينهم
    بما أنك أنت كفاءة فهم كفاءة

  34. دعوة المظلوم مستجابة :

    أقترح على الزملاء الذين تم طردهم بطريقة تعسفية ومهينة بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الإيسيسكو خلال وقت الدروة ما بين الثامنة والعاشرة صباحا حيث يمر كم هائل من السيارات أجانب ومغاربة حتى يعرف الجميع كيف تشكر منظمة إسلامية وعلى يد مديرها السعودي الموظفين الذين أفنو عمرهم في خدمتها.

  35. لا يهم الإسم :

    مجرد بحث سريع على هذا المدير وسيرته في الشبكة العنكبوتية ستكتشفون مدى فراغه. شاعر وطبيب لم يمتهن الطب في حياته. مدفوع ومرفوع من طرف زوجته وأبيها صاحب النفوذ بالسعودية.

  36. الإيسيسكو :

    نطالب حكومتنا بالوقوف إلى جانبنا فنحن نحتاج إليها بمعنى الكلمة فإخواننا يشردون

  37. صديق :

    المدير العام أعطى تعليماته من أجل إعادة إصلاح قاعة المؤتمرات الكبرى (قاعة التضامن) بأكثر من 500 ألف دولار مع الرغم انها تعتبر من احسن القاعات الموجودة في الرباط .
    أليس هذا تبديرا للمال العام
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  38. شاكر :

    تقنيات التوظيف في الايسيكو
    ربيعة عراض توسطت لتوظيف جيهان الشرفي
    جيهان الشرفي وظفت صديقتها نجاة الحقوني
    جيهان الشرفي وظفت صديقتها بالبنك يسرى
    جيهان الشرفي وظفت صديقتها بنحلام
    جيهان قريبا ستوظف صديق ربيعة
    🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣

  39. محمد :

    وا أسفاه لدي قراءتي للتعاليق يظهر أن الأمر بدأ بتعبير سلس عن الرأي لينتهي لمسار ممزوج ببعض العنف اللفظي بين المشاركين في التعاليق… اتقوا الله يا جماعة الخير …أتمني اللا يغادر هذا العنف شاشة الحاسوب.

    ففي النهاية نحن اااااااااااااااااااااااااااااخوة

  40. الكفاءة :

    إنجازات الإيسيسكو منذ مايو 2019
    اقتناء فيلا للمدير العام ب 2,5 مليون دولار وإصلاحها ب 300 ألف دولار بشيك في إسم زوجته. وتأتيثها ب 200 ألف دولار.
    طرد 54 موظف من كوادر المنظمة.
    صرف ثمانية مليون دولار في ضرف قياسي دون تحصيل دولار واحد.
    حتى الهواتف طمع فيها واقتنى هواتف من النوع الممتاز له ولزوجته. مع العلم أنه كلما اجتمع بالموظفين يذكر بالحرف – مالي الخاص. مالي الخاص. يقصد به أموال الدول الأعضاء المؤتمن عليها.
    إغراق المنظمة بموظفات لا خبرة لهم قادمات من نفس المؤسسة التي استغنت عنهم. الأخضر بنك. البنك العربي. وميدي 1

  41. راك غادي فالخسران أسويلم :

    نريد فقط أن نعرف مكان الموظفة جيهان في المنظمة. هل هي نائبة مدير الشؤون الإدارية كما هو مكتوب على بطاقة تعريفما المهنية. أم هي مسؤولة عن الموارد البشرية لأنها هي من تكلفت منذ البداية بملف طرد الموظفين وهي من تقوم الآن باستقطاب صديقاتها وأصدقائهم. أم هي مسؤولة عن المشتريات لأنها هي من تختار مع من تتعامل من الشركات الخارجية من معارفها ؟؟؟؟؟؟؟ ما بقينا فاهمين والو. وهل سألت لجنة التوظيف التي يرأسها المغربي الخائن عن مؤهلات وسوابق هذه الموظفة قبل توظيفها ؟؟؟

  42. صريح :

    أين أنتم يا كوادر وكفاءات الإيسيسكو الجدد. من موقعي المتواضع أنا الموظف القديم الذي أفنيت شبابي وصحتي في المنظمة بالسهر ليالي المؤتمرات والندوات وبذون إمكانيات تتوفرون عليها أنتم الآن أقول لكم مذا تفعلون :
    عليكم بإحداث خلية لإدارة الأزمات مكونة من ممثلين عن جميع فئات الموظفين في أقرب وقت ممكن لإحتواء هذه الكارثة
    عدم تغطية الشمس بالغربال والترق لجميع المشاكل التي طرحت في الوسائل الإعلامية بكل صراحة وشجاعة.
    إصلاح ذات البين بين الموظفين الجدد والقدامى الأجانب والمغاربة منهم.
    طرح أفكار للخروج من هذه الأزمة وتفادي وقوعها في المستقبل.

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع مشابهة

المغرب يُعيد الفرنسيين إلى ديارهم و"يتجاهل" رعاياه العالقين بإسبانيا

أقدمت السلطات المغربية، على فتح الحدود بشكل استثنائي، من أجل عودة المئات من السياح الفرنسيين ال

الثلاثاء 31 مارس 2020 - 15:21

وسط جائحة "كوفيد-19" التي أصابت العالم.. هذه الدول تسجل "صفر حالة"

في أوج الجائحة العالمية، تشترك دول مثل بوتسوانا وتركمانستان وكوريا الشمالية، رغم الفوارق الكبير

الثلاثاء 31 مارس 2020 - 9:00

المملكة تَدخل "المرحلة الوبائية الثانية".. و6,2% نسبة الوفايات

لم تكن الندوة الصحفية اليومية لوزارة الصحة الخاصة بإعلان حصيلة وتطورات انتشار فيروس كورونا المس

الإثنين 30 مارس 2020 - 21:00

وزارة الصحة في زمن كورونا.. فضائح مسربة وأسئلة معلقة وتواصل "مَيّت"

وجدت وزارة الصحة نفسها، بشكل غير مسبوق وغير متوقع، في الواجهة الإعلامية بسبب انتشار فيروس كورون

الإثنين 30 مارس 2020 - 19:35

وضعية مغاربة عالقين في الجزيرة الخضراء بإسبانيا تتحول إلى "مأساة"

وصفت صحيفة "أوروبا سور" الإسبانية وضعية مغاربة ظلوا عالقين بمدينة الجزيرة الخضراء بـ"المأساة" ب

الإثنين 30 مارس 2020 - 12:05

رغم "كورونا".. الحشيش المغربي "يَقفز" فوق الحدود للوصول إلى مليلية

في الوقت الذي كانت تعتقد السلطات الأمنية الإسبانية بمدينة مليلية المحتلة، أن إغلاق المعبر الحدو

الأحد 29 مارس 2020 - 21:19

على المغرب أن يقلق الآن.. هولندا تُعيد شحنة كمامات "رديئة" للصين

كشفت مصادر إعلامية دولية، أن هولندا، أعلنت عن إعادة شحنة من الكمامات الطبية إلى الصين

الأحد 29 مارس 2020 - 14:46

على المغرب تفاديها.. أخطاء ارتكبتها دول أوروبية مع أجهزة "كورونا" الصينية!

قطعت وزارة الخارجية الصينية الشك باليقين، أمس الجمعة، في قضية توريد معدات طبية خاصة بمواجهة وبا

السبت 28 مارس 2020 - 14:20

ورق المرحاض في زمن "كورونا".. هلع من الوباء أم خوف من ذكريات أوروبا "المتعفنة"؟

من أسوء السيناريوهات التي قد تواجه الانسان، أن تعلق في المرحاض بسبب عدم وجود مناديل ورقية. هكذا

السبت 28 مارس 2020 - 12:00

"كوفيد19".. هكذا يُدمر فيروس "كورونا" الرئتين لذوي المناعة الضعيفة؟

ظهر فيروس كوفيد-19 أواخر 2019، متمثلا في حالات التهاب رئوية لأسباب مجهولة، ثم تم التعرف على سبب

الجمعة 27 مارس 2020 - 21:00