نيجيريا تُعلن عن اتفاقها مع المغرب لفتح الأجواء للرحلات الجوية التجارية

أعلنت الحكومة النيجيرية، عبر رئيس البلاد، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقية هامة مع المغرب، تهم فتح الأجواء بين البلدين في وجه الرحلات الجوية التجارية للطائرات بشكل حر وبدون قيود، وفق ما كشفت عنه مصادر إعلامية نيجيرية.

وحسب ذات المصادر، فإن وزير الطيران النيجيري، هادي سيريكا، كشف اليوم الخميس عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، بأن الرئيس النيجيري وقع على اتفاقية تتعلق بفتح الأجواء بينها وبين 4 بلدان عالمية، هي الولايات المتحدة الأمريكية والهند والمغرب ورواندا.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الاتفاقية الموقع بين نيجيريا والمغرب والبلدان الثلاثة الأخرى، تسمح بحرية التنقلات الجوية التجارية بين هذه البلدان ونجيريا، فيما يخص نقل الأشخاص والبضائع عبر شركات الطيران بمختلف أنواعها.

ويُنتظر من هذه الاتفاقية الموقعة بين نيجريا والمغرب، أن تعمل على تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التبادل التجاري الجوي وتنقل الأشخاص، والرفع من أعداد النيجريين الذين يفدون على المغرب، والمغاربة الذين يفيدون على نيجيريا.

وتُعتبر نيجيريا من أكبر البلدان الإفريقية من حيث عدد السكان، إضافة إلى أنها تُعتبر من أكثر البلدان المنتجة للنفط والغاز في القارة، وقد شهدت العلاقات الثنائية بين المغرب ونيجريا تحسنا كبيرا، خاصة بعد الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى نيجيريا في السنوات القليلة الماضية وقدوم الرئيس النيجيري إلى المغرب.

كما أن المغرب ونيجريا وقعا على اتفاقية ضخمة تهم تمديد أنبوب النفط والغاز من نيجيريا وصولا إلى المغرب عبر غرب إفريقيا، وهو مشروع طموح يهدف إلى تنمية البلدان الإفريقية بالاعتماد على بعضها البعض بصيغة رابح رابح.

وشكل الاقتصاد فرصة مهمة لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، رغم أن نيجيريا كانت ولفترة طويلة مدعما لجبهة البوليساريو، وتعتمد نيجيريا الآن على الفوسفاط المغربي ومشتقاته بشكل كبير من أجل تقوية وتنمية قطاعها الفلاحي باعتباره من القطاعات الهامة في البلاد.

الثلاثاء 18:00
سماء صافية
C
°
20.26
الأربعاء
20.23
mostlycloudy
الخميس
18.47
mostlycloudy
الجمعة
17.2
mostlycloudy
السبت
14.71
mostlycloudy
الأحد
15.38
mostlycloudy