هجوم على بطائق الاتصال يستهدف مليار هاتف

 هجوم على بطائق الاتصال يستهدف مليار هاتف
الصحيفة
الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:27

اكتشف باحثون أمنيون خللا جديدا في بطاقة الاتصال "SIM"، وقالوا إن أكثر من مليار هاتف ذكي قد يتعرض للخطر بسبب استغلال الجهات الخبيثة لهذا الخلل في الوقت الحالي.

عثر الباحثون في شركة AdaptiveMobile الأمنية على خلل أمني في بطاقة الاتصال المحمولة يسمى "Simjacker"، ويجري استخدام الخلل لتتبع موقع المستخدم، واعتراض المكالمات، وذلك عن طريق إرسال رسالة قصيرة "SMS" إلى الهاتف الذكي للضحية.

وأصدر الباحثون مدونة كشفوا من خلالها عن الثغرة الأمنية، وأوضحوا أن خلل "Simjacker" قد جرى استغلاله بالفعل من قبل شركة خاصة على مدار العامين الماضيين.

وقالت الشركة إن هذه الثغرة الأمنية تستغل حاليًا بنشاط من قبل شركة خاصة معينة تعمل مع الحكومات لمراقبة الأفراد، وتعد "Simjacker" وما يرتبط بها من استغلال قفزة هائلة في التعقيد والتطور مقارنة بالهجمات التي شوهدت سابقًا عبر الشبكات الأساسية المحمولة.

وأضافت "يتضمن هجوم "Simjacker" الرئيسي رسالة نصية قصيرة تحتوي على نوع معين من التعليمات البرمجية المشابهة لبرامج التجسس التي يتم إرسالها إلى الهاتف المحمول، والتي تعطي تعليمات لبطاقة الاتصال داخل الهاتف بالسيطرة على الجهاز لتنفيذ الأوامر الحساسة".

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...