هل ستستأنف الخطوط الملكية المغربية رحلاتها إلى الجزائر شهر أكتوبر المقبل؟

 هل ستستأنف الخطوط الملكية المغربية رحلاتها إلى الجزائر شهر أكتوبر المقبل؟
الصحيفة - خولة اجعيفري
الأربعاء 2 غشت 2023 - 23:45

غزا في اليومين الأخيرين، خبر استئناف شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، رحلاتها الجوية من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة الجزائر، المنابر الإعلامية الوطنية والدولية نقلا عن مواقع وصفتها بالمتخصصة في النقل الجوي التي أفادت بأن "لارام"، كانت قد أعلنت عن عودة لتنشيط الخط المذكور، خلال الثاني من شتنبر المقبل، إلا أنها أجلت ذلك إلى 30 أكتوبر المقبل.

وذكرت ذات المصادر، أن نظام الحجوزات، يشير إلى أن العودة المحتملة للرحلات الجوية للخطوط الملكية الجوية، ستتمكن من القيام بأربعة رحلات أسبوعيا، تقل كل واحدة منها 147 راكبا من الدرجة العادية و12 في درجة الأعمال على متن طائرة من نوع "بوينغ737-800"، وستربط الرحلة بين مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار هواري بوميدن بالعاصمة الجزائر ، حسب موقعين متخصصين في الملاحة الجوية.

وذكرت المصادر ذاتها، أن الرحلات المغادرة من الدار البيضاء، ستكون يوم الاثنين والأربعاء والخميس والسبت على الساعة 9:55 صباحًا، لتصل في الساعة 11:50 صباحًا، بينما رحلات العودة من الجزائر، ستتم في الساعة 1:05 مساءً لتهبط بمطار الدار البيضاء على الساعة 3:05 مساءً. ورغم ذلك فإن الحجوزات لا تزال مُتوقفة.

من جانبها، حاولت "الصحيفة" التحقق من مُجمل هذه المعلومات التي لم يكُن مصدرها الأصلي سوى موقع AeroRoutes المتخصص، والذي أشار إلى أن الخطوط الملكية المغربية، وكعضو في تحالف "ون وورلد"، تواصل في الأيام الأخيرة مراجعة خطة استئناف خدماتها صوب الجزائر، ومن المقرر أن تنطلق في 30 أكتوبر 2023 على أقرب تقدير، بدلاً من التاريخ المحدد مسبقًا من طرف الشركة في 2 شتنبر.

موقع AeroRoutes الذي كان مصدر الخبر بعد أن أشار إلى أن الخطوط الملكية المغربية، وكعضو في تحالف "ون وورلد"، تواصل في الأيام الأخيرة مراجعة خطة استئناف خدماتها صوب الجزائر

وفي غياب أي معلومة رسمية بهذا الخصوص، توجّهت "الصحيفة"، إلى وزارة النقل واللوجيستيك لتؤكد أو تنفي الأخبار الرائجة، عبر مسؤولي التواصل أولا، الذين وعدوا الجريدة بإيفادها بالمصلحة المختصة والمكلفة بهذا الملف للإجابة على كافة استفساراتنا وذلك في إطار حق الوصول إلى المعلومة، وإيفاد الرأي العام بالخبر الصحيح الذي يهمه، بيد أن ذلك لم يحدث من طرف قسم التواصل في الوزارة.

كما توجّهت "الصحيفة" إلى مدير ديوان وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، لاستفساره حول ذات الموضوع، من خلال تأكيد أو نفي الأخبار الرائجة في وسائل الإعلام الدولية، وحول ما إذا كان تكرار تأجيل استئناف الرحلات مسألة إدارية أم أنه قرار رسمي، يُحيل من جهة أخرى إلى أنه يوجد اتفاق أو مفاوضات بين البلدين حول الموضوع، خصوصا مع تأكيد الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش أن العلاقات المغربية الجزائرية "مستقرة"، ومعربا عن أمله في "عودة الأمور إلى طبيعتها" و"فتح الحدود". مع ذلك، لم نتوصل بأي تعليق لحدود كتابة هذا الخبر.

ومن خلال المعطيات المتوفرة، فالتحديات السياسية والدبلوماسية المعلقة بين البلدين تجعل من تحقيق استئناف الربط الجوي بين المغرب والجزائر أمرًا مستبعدًا للغاية.

من جهة ثانية، لاحظت "الصحيفة"، أن الحجوزات صوب الجزائر وإلى حدود الساعة غير متوفرة في موقع الشركة، وهو ما يعني أن موعد إعادة إطلاق الربط الجوي المقررة حاليا في 30 أكتوبر 2023، قابلة للتغيير والتحيين.

وكان قرار إنهاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 2021، قد أدى إلى إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، كما أجبر هذا الإجراء شركة الخطوط الملكية المغربية على إجراء تحويلات مكلفة ماديا لتجنب المجال الجوي الجزائري.

وكانت الجزائر، قد رفضت في وقت سابق نقل بعثة المنتخب الوطني في ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وكأس أمم أفريقيا للناشئين عبر رحلات جوية مباشرة من المغرب إلى الأراضي الجزائرية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...