هل نجح السلاوي في إيجاد علاج لكورونا؟.. العالم ينتظر ندوة ترامب

يترقب العالم في هذه الساعات الندوة الصحفية التي سيعقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الساعة الخامسة والنصف بتوقيت العاصمة الأمريكية واشنطن (العاشرة والنصف بتوقيت غرينتش)، للإعلان عن ما وُصف بـ"اختراق علاجي كبير" لفيروس كورونا.

وأعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كايلي ماكيناني، على صفحتها الرسمية بموقع تويتر في الساعات الماضية، بأن الرئيس الأمريكي سيعقد ندوة صحفية للإعلان عن اختراق علاجي كبير للفيروس الصيني، في إشارة إلى كوفيد 19.

وعادت ذات السكرتيرة، ونشرت قبل دقائق من الآن، تغريدة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يُعلن فيه بأن الأبيت الأبيض سيعقد ندوة صحفية مهمة مساء اليوم الأحد على الساعة الخامسة والنصف بالتوقيت الأمريكي، واكتفى ترامب بإضافة عبارة "خبر سار جدا".

وتتوقع المنابر الإعلامية العالمية، أن تكون الندوة الصحفية حول فيروس كورونا المستجد، والإعلان عن لقاح أو علاج أمريكي له، بعدما أعلنت كل من روسيا والصين عن إيجاد لقاحات لفيروس كوفيد 19، ويتم اختباره هذه اللقاحات الآن.

وأطلقت جملة ترامب "خبر سار جدا" الكثير من التكهنات وفتحت باب التفاؤل لدى عدد كبير من المواطنين في العالم، من احتمالية إعلان الأمريكيين عن وجود لقاح أو علاج فعال لفيروس كوفيد 19، وتخليص العالم من تداعيات هذا الفيروس التي أرهق الاقتصاد وأزهق الكثير من الأرواح وفق الاحصائيات الرسمية التي تعلنها الدول.

غير أن نسبة كبيرة من المتتبعين العالميين، يترقبون الندوة الصحفية للرئيس الأمريكي بكثير من الشك والحذر، خاصة أن ترامب يُعرف عنه تضخيم المصطلحات والإشادة بقراراته التي تكون أحيانا لا تتطابق مع المبالغات التي دأب على إطلاقها.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية بقيادة ترامب، كانت قد كلفت البروفيسور المغربي والأستاذ الجامعي بجامعة هارفرد، منصف السلاوي، بقيادة الأبحاث المتعلقة بمحاولة الوصول للقاح ضد فيروس كورونا.

ويعد السلاوي المزداد بمدينة أكادير سنة 1959، والذي تابع دراسته بالمغرب إلى حين حصوله على الباكالوريا، أحد أبرز علماء المناعة على مستوى العالم، وسبق أن درَّس الطب بجامعة بروكسيل ثم بكلية الطب بجامعة هارفرد وجامعة "تافتس" المتخصصة في الدراسات الطبية ببوسطن.

وساهم للسلاوي وفق مصادر إعلامية خلال مشواره العلمي في اكتشاف عشرات اللقاحات المناعية لفيروسات خطيرة ومتطورة، حصلت على اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسيكون الآن على رأس الفريق الذي يعتمد عليه الرئيس الأمريكي للوصول إلى لقاح ضد كورونا خلال السنة الجارية.

الأربعاء 3:00
سماء صافية
C
°
15.21
الخميس
15.52
mostlycloudy
الجمعة
16.84
mostlycloudy
السبت
14.79
mostlycloudy
الأحد
12.49
mostlycloudy
الأثنين
13.22
mostlycloudy