هل هي بداية المصالحة؟.. الملك وولي عهد أبو ظبي يلتقيان في الرباط

في خطوة مفاجئة، انتقل ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى المغرب فور انتهائه من المشاركة في أشغال مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا الذي نظم أمس الأحد، ليلتقي مع الملك محمد السادس، في زيارة تأتي عقب أزمة دبلوماسية مستمرة منذ 2017.

ونشرت حسابات إماراتية صورة تظهر الملك محمد السادس إلى جانب محمد بن زايد، قائلة إن الأمر يتعلق بزيارة قام بها العاهل المغربي إلى مقر إقامة ولي عهد أبو ظبي في الرباط، مشيرة إلى أن اللقاء يهدف إلى "تقوية العلاقات الأخوية بين البلدين".

وتأتي هذه الخطوة كمحاولة لإذابة الجليد الذي يطبع علاقات البلدين منذ رفض المغرب الدخول في التحالف الإماراتي السعودي البحريني المصري ضد دولة قطر في يونيو سنة 2017، ثم زيارة الملك محمد السادس إلى الدوحة في نونبر من العام نفسه.

وكانت بوادر الخلاف المغربي الإماراتي قد تجلت بوضوح بعد ذلك في عدم تصويت أبو ظبي لملف الترشح المغربي لاحتضان كأس العالم 2026، ثم قيام وسائل إعلام مستقرة بالإمارات بـ"التشكيك" في مغربية الصحراء.

وبلغت الأزمة مراحل متقدمة نتيجة اختلافات في وجهات النظر بخصوص قضايا إقليمية ودولية أبرزها دعم الإمارات لميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا المنقلب على اتفاق الصخيرات، ثم انسحاب المغرب عمليا من التحالف العسكري في اليمن.

السبت 0:00
سماء صافية
C
°
20.52
السبت
20.87
mostlycloudy
الأحد
20.37
mostlycloudy
الأثنين
20.73
mostlycloudy
الثلاثاء
20.33
mostlycloudy
الأربعاء
19.73
mostlycloudy