هل هي بداية المصالحة؟.. الملك وولي عهد أبو ظبي يلتقيان في الرباط

 هل هي بداية المصالحة؟.. الملك وولي عهد أبو ظبي يلتقيان في الرباط
الصحيفة من الرباط
الأثنين 20 يناير 2020 - 13:26

في خطوة مفاجئة، انتقل ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى المغرب فور انتهائه من المشاركة في أشغال مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا الذي نظم أمس الأحد، ليلتقي مع الملك محمد السادس، في زيارة تأتي عقب أزمة دبلوماسية مستمرة منذ 2017.

ونشرت حسابات إماراتية صورة تظهر الملك محمد السادس إلى جانب محمد بن زايد، قائلة إن الأمر يتعلق بزيارة قام بها العاهل المغربي إلى مقر إقامة ولي عهد أبو ظبي في الرباط، مشيرة إلى أن اللقاء يهدف إلى "تقوية العلاقات الأخوية بين البلدين".

وتأتي هذه الخطوة كمحاولة لإذابة الجليد الذي يطبع علاقات البلدين منذ رفض المغرب الدخول في التحالف الإماراتي السعودي البحريني المصري ضد دولة قطر في يونيو سنة 2017، ثم زيارة الملك محمد السادس إلى الدوحة في نونبر من العام نفسه.

وكانت بوادر الخلاف المغربي الإماراتي قد تجلت بوضوح بعد ذلك في عدم تصويت أبو ظبي لملف الترشح المغربي لاحتضان كأس العالم 2026، ثم قيام وسائل إعلام مستقرة بالإمارات بـ"التشكيك" في مغربية الصحراء.

وبلغت الأزمة مراحل متقدمة نتيجة اختلافات في وجهات النظر بخصوص قضايا إقليمية ودولية أبرزها دعم الإمارات لميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا المنقلب على اتفاق الصخيرات، ثم انسحاب المغرب عمليا من التحالف العسكري في اليمن.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...