هولندا تُعلن عن إغلاق حدودها في وجه المغاربة ابتداء من يوم غد الخميس

أعلنت هولندا اليوم الأربعاء، في بلاغ رسمي صادر عن الحكومة، أن تنفيذ قرار منع دخول المواطنين المغاربة إلى التراب الهولندي، سيبدأ تفعيله ابتداء من يوم غدا الخميس، بسبب التزايد الكبير لمعدل الإصابات بفيروس كورونا في المغرب.

وحسب بلاغ الحكومة الهولندية المنشور على موقعها الرسمي، فإن الأراضي  المنخفضة ستُغلق حدودها في وجه المغاربة ابتداء من يوم غد الخميس، مثلما هي ستبقى مغلقة في وجه الجزائريين والصربيين ومواطني دولة مونتينيغرو.

وأشار بلاغ الحكومة الهولندية إلى الدول التي أسقطها الاتحاد الأوروبي مؤخرا من لائحة البلدان الآمنة، وهي 4 دول، أولهما صربيا ومونتينغرو، ثم الجزائر والمغرب. ويبقى للدول الأوروبية الحق في اختيار موعد إغلاق الحدود في وجه هذه البلدان.

وأرجعت الحكومة الهولندية سبب إغلاق حدودها في وجه المواطنين المغاربة، إلى ارتفاع إصابات كورونا في المغرب أكثر من المعدل المطلوب عدم تجاوزه وفق معايير الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن الإغلاق سيبقى ساريا إلى إشعار أخر، أو بالأحرى إلى تحسن الوضع الوبائي في المغرب.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب كان من ضمن البلدان الأربعة عشر زائد الصين ممن تضمنتهم لائحة الاتحاد الأوروبي للبلدان الآمنة التي يمكن لرعاياها دخول التراب الاوروبي، ابتداء من 1 يوليوز الماضي، إلا أن تزايد الاصابات أسقط صربيا ومونتينغرو، ومؤخرا الجزائر والمغرب.

ولازال اللائحة تضم الآن 11 بلدا، هي استراليا وكندا واليابان وتونس ورواندا ونيوزيلاندا وكورويا الجنوبية والتايلاند والأوروغواي وجورجيا، إضافة إلى الصين بشرط أن تسمح للمواطنين الذين ينتمون لدول الاتحاد الأوروبي من دخول الصين.

من جهة أخرى، كشف مصدر مطلع من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للصحيفة، أنه تم عقد اجتماع أمس الثلاثاء 11 غشت 2020، بمقر الوزارة، وذلك بمشاركة عدد من سفارات الدول الأوروبية من بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال بالإضافة إلى ممثلة الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذا الاجتماع الذي عقد على إثر التوصيات الجديدة للاتحاد الأوروبي، أكد جميع الممثلون الحاضرون خلال هذا اللقاء أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثًا، مسموح لهم بولوج التراب الأوروبي، وذلك مع احترام الشروط الصحية المعمول بها في كل بلد والتي تعد صلاحية وطنية خاصة  بكل دولة  على حدة.منطقة المرفقات

الخميس 0:00
غيوم قاتمة
C
°
19.26
الخميس
18.61
mostlycloudy
الجمعة
18.39
mostlycloudy
السبت
17.74
mostlycloudy
الأحد
16.9
mostlycloudy
الأثنين
15.52
mostlycloudy