وادو: سأسلم جوازي المغربي للسلطات إذا اعتبرت مواقفي معارضة للدستور

قال عبد السلام وادو، اللاعب الدولي المغربي السابق، اليوم الاثنين، عبر تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، إنه مستعد للتنازل عن جواز سفره، في حال اعتبرت السلطات أن مواقفه تتعارض مع فصول دستور المملكة.

وفي بيان قوي، موجه ضد الحملة التي تعرض لها، والتي وصفها بـ"الحقد اللاديمقراطي"، إزاء موقفه الداعم للمرشح الجزائري خير الدين زطشي، رئيس اتحاد الكرة المحلي، في سباقه نحو عضوية مجلس الاتحاد الدولي "فيفا"، حافظ وادو على نزعته الدفاعية عن الطرف الجزائري، معتبرا آراءه التي عبر عنها، طيلة الأيام الماضية، لا تحتمل حملة الانتقادات التي طالته من قبل شريحة كبيرة من الرأي العام المغربي.

وقال وادو إنه لا يتقاسم مع منتقديه نفس الانخراط الإيديولوجي لقيم الوطنية، مؤكدا في الآن ذاته أنه لا يرغب أن ينساق إلى النقاش المنحصر في هذا الإطار، ملمحا إلى تصويت فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على باتريس موتسيبي، المرشح الجنوب إفريقي، من أجل رئاسة الـCAF، في إشارة إلى التقارب الذي حصل بينهما، رغم "العداوة" السياسية بين البلدين.

عميد المنتخب الوطني السابق، ذهب بعيدا في أطروحته، حين استشهد بموقف الهادي ولد علي، وزير الشباب والرياضة الجزائري السابق، الذي نفذ توجيهات رئيس الدولة بدعم المغرب بـ"فخر"، في فترة سابقة، كما موقف الدولي السابق لخضر بلومي، حين دعم ملف ترشح المغرب لاحتضان "مونديال2026"، ومن هذا المنطلق، جدد وادو دعمه للمعنوي لرئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الذي اعتبره "رجل يتمتع بالمصداقية والنزاهة، متبصر لنظم التكوين وتطوير كرة القدم ..".

واعتبر وادو، خلال بيانه الأخير، أن فوزي لقجع، رئيس اتحاده المحلي لكرة القدم، ليس في مستوى زطشي المتوج بلقب كأس أمم إفريقيا، خلال تسع أشهر فقط على رأس الاتحاد الجزائري، مؤكدا أن وطنيته لا تضاهي المعاييير الرياضية والأدبية، التي يضعها الدولي المغربي السابق ضمن قناعاته.

وتابع وادو، حديثه عن رئيس الـ FRMF، بالقول "مقابل العمل الكبير المنجز على مستوى البنية التحتية للملاعب، فإنه فشل في ورش تكوين لاعبين محليين بدرجة عالمية، لانعدام أي سياسة مرتبطة بالشباب أو بالأحرى أن المشاريع تظل حبيسة رفوف المكاتب وتجد صعوبة للخروج إلى أرض الواقع"، مردفا "هناك أندية دائنة. أغلبية لاعبي البطولة في قسميها غير مسجلين في صندوق الضمان الإجتماعي.. أندية فوق القانون، قانون الضرائب مغيب، خاصة وأن صناديق الدولة في حاجة لهذا المدخول نظرا للظرفية الصحية والاقتصادية..".

وزاد قائلا "كرة القدم الافريقية تحتاج لضخ دماء جديدة، ولأشخاص لا تربطهم أي علاقة بفريق الرئيس السابق أحمد أحمد، برؤية جديدة وطموحة لإفريقيا، التطور الإقتصادي لموارد الكاف ثم التوازن على مستوى الميزانية، تطوير البنى التحتية، مشروع تكوين للشبان والشابات واستمرارية تطوير كرة القدم الإفريقية على صعيد كل القارة".

وفي الختام، أشار وادو إلى أن توزيع صكوك الوطنية لا يقترن بفئة المنتقدين، مؤكدا "إذا اعتبر جلالة الملك، وزارة الداخلية أو السلطات المختصة، موقفي الداعم منافيا للدستور المغربي، حينها مستعد لتسليم جواز سفري نهائيا إلى القنصلية المغربية في أقرب الآجال".

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
17.28
الثلاثاء
19.18
mostlycloudy
الأربعاء
19.08
mostlycloudy
الخميس
19.33
mostlycloudy
الجمعة
18.37
mostlycloudy
السبت
18.51
mostlycloudy