واشنطن: إيران يمكنها تطوير سلاح نووي في غضون أسابيع

 واشنطن: إيران يمكنها تطوير سلاح نووي في غضون أسابيع
الصحيفة - وكالات
الأثنين 1 فبراير 2021 - 20:30

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إيران "يمكنها تطوير سلاح نووي في غضون اسابيع ان استمرت بانتهاك الاتفاق النووي" واضاف بلينكن في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" الامريكية ان الحديث "يدور عن انتهاكات كبيرة"، وقال ان الولايات المتحدة فعلا مستعدة للعودة الى الاتفاق النووي لكن بشرط ان تفي ايران بالتزاماتها "بشكل اطول واقوى".

وتطرق بلينكن في المقابلة الى المواطنين الامريكيين المحتجزين لدى إيران قائلا :"يجب اطلاق سراحهم بدون اي علاقة لاي صفقة ممكنة بين الولايات المتحدة وايران حول الاتفاق النووي".

هذه ليست المرة الأولى التي يتطرق فيها بلينكن الى النووي الايراني، احدى القضايا الساخنة منذ استبدال الادارة الامريكية، وكان بلينكن صرح الاسبوع الماضي ان "الولايات المتحدة ستعود الى الاتفاق النووي فقط ان عادت ايران الى تنفيذ التزاماتها التي انسحبت منها. بايدن اوضح ان احترمت ايران الاتفاق من عام 2015- نحن ايضا سنقوم بذلك".

بعد أيام من تصريحات بلينكن، عقب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على التصريحات وقال موضحا :"لا ننوي الاستجابة الى طلبات الولايات المتحدة، بشأن الخطوات المرتبطة بالاتفاق النووي، الولايات المتحدة هي الدولة التي انسحبت من الاتفاق وانتهكت التزاماتها". واضاف ظريف:"حاليا، يجب على الامريكيين العودة الى الاتفاق والوفاء بالتزاماتهم- وعندما نرى هذا يحدث، فاننا سنعود للالتزام بالاتفاق مرة أخرى".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...