والي بنك المغرب: نظام سعر صرف الدرهم يتلاءم مع مقومات الاقتصاد الوطني

 والي بنك المغرب: نظام سعر صرف الدرهم يتلاءم مع مقومات الاقتصاد الوطني
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 20 دجنبر 2022 - 21:41

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن نظام سعر صرف الدرهم يظل متلائما مع مقومات الاقتصاد الوطني.

وفي معرض حديثه، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2022، ردا على تساؤل حول انتقال المغرب إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة، شدد الجواهري على أن التقييمات الفصلية التي يجريها البنك المركزي، لا تزال تشير إلى غياب بوادر انعدام تلاؤم الدرهم مع مقومات الاقتصاد الوطني.

وأفاد الجواهري بأن "بنك المغرب يحلل الظرفية كل ثلاثة أشهر لمعرفة ما إذا كان المغرب في وضع جيد يسمح بإدخال نظام سعر صرف أكثر مرونة، وذلك بشكل تدريجي"، مشيرا إلى أن البنك المركزي سيتخذ القرار في الوقت المناسب.

وأضاف الجواهري أن الأمن والاستقرار وثقة المستثمرين تعتبر من محددات قيمة العملة، مؤكدا أن التوازنات الماكرو اقتصادية تعزز سيادة الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أهمية تسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية التي أطلقتها المملكة، بما فيها على سبيل المثال ورش تعميم الحماية الاجتماعية وميثاق الاستثمار.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...