والي بنك المغرب يلوح بالعودة للسوق الدولية من أجل الاقتراض لسد العجز المالي للموازنة

 والي بنك المغرب يلوح بالعودة للسوق الدولية من أجل الاقتراض لسد العجز المالي للموازنة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 9:00

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء بالرباط، إن ظروف لجوء الخزينة للسوق الدولية "تزيد صعوبة" نظرا للظرفية الراهنة.

وأكد الجواهري في معرض حديثه عن موضوع لجوء الخزينة للسوق الدولية خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2022، أن الخزينة بإمكانها مع ذلك تعبئة مجمل الأدوات بالخارج بمختلف أشكالها وذلك لدى المنظمات الدولية والشركاء الثنائيين.

وأوضح والي بنك المغرب أنه على مستوى تمويل الخزينة "يوجد لدينا على الأقل مصدران يمكن للخزينة استخدامهما"، ويتعلق الأمر بخط الوقاية والسيولة وحقوق السحب الخاصة.

وأكد أنه لاشيء يمنع الخزينة من استخدام هذين المصدرين. فهي لا تتعارض مع القانون الأساسي لبنك المغرب ولا القوانين الأساسية للمنظمات الدولية، ولاسيما صندوق النقد الدولي الذي "تفاوضنا معه على خط الوقاية والسيولة وحقوق السحب الخاصة".

وفي شهر يونيو الماضي، كان الجواهري قد أكد أن مناقشات بين الخزينة والبنوك الاستشارية جارية بالفعل بشأن احتمال لجوء الخزينة للسوق الدولية.

وكان أوضح أنه من بين 40 مليار درهم من الديون بالعملات الأجنبية المنصوص عليها في قانون المالية 2022، ستتم تعبئة حوالي 15 إلى 20 مليار درهم من مؤسسات التنمية متعددة الأطراف، بينما يتعين تعبئة الباقي عبر الأسواق المالية الدولية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...