وثائق باندورا.. كشف الأسرار المالية لـ32 شخصية سياسية عربية ينتمون إلى 6 دول من بينها المغرب

 وثائق باندورا.. كشف الأسرار المالية لـ32 شخصية سياسية عربية ينتمون إلى 6 دول من بينها المغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 3 أكتوبر 2021 - 19:30

يترقب العالم مساء اليوم الأحد، نشر الوثائق السرية للأسرار المالية للمئات من زعماء ومشاهير العالم، من طرف الإتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، في واحد من أكبر التحقيقات الصحفية الدولية المشتركة، التي تم إطلاق عليها إسم "Pandora papers" أو "وثائق باندورا"، والتي من المتوقع أن تفجر الكثير من الأسرار والحقائق الصادمة بشأن ثروات العديد من الزعماء والمشاهير، خاصة القادة السياسيين.

وحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، في القسم المخصص لوثائق باندورا، فإن هذه الوثائق تضم الأسرار المالية لـ336 زعيم وقائد سياسي في العالم، من ضمنهم 32 شخصية سياسية عربية تنتمي إلى 6 دول عربية من ضمنها المملكة المغربية.

ووفق ذات المصدر، فإن هذه الدول العربية إلى جانب المغرب، هي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأردن، ولبنان وقطر، مشيرا إلى الإمارات هي التي تضم أكبر عدد من السياسيين الذين ستظهر أسرارهم المالية في وثائق باندورا بـ 11 شخصية سياسية، متبوعة بلبنان بعدد 6 سياسيين.

وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة ضمن البلدان العربية التي تملك أكبر عدد من الشخصيات السياسية التي ستظهر في وثائق باندورا، بـ5 شخصيات سياسية، ثم الأردن في المرتبة الرابعة بـ4 شخصيات سياسية، سيكون منها الملك نفسه، عبد الله الثاني، وفق ما كشف عنه موقع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين.

وتحل المغرب وقطر معا في المرتبة الخامسة بعدد 3 شخصيات سياسية لكل منهما، ستظهر أسرارهم المالية في هذه الوثائق التي من المرتقب أن ينشرها الاتحاد الدولي للصحفيين المحققين هذه الليلة، بما ينضمنه من الملايين من الوثائق والصور وغيرها من التسجيلات.

وحسب موقع الاتحاد المذكور، فإن وثائق باندورا مكونة من 2,94 تيرابايت من المعطيات، وتتضمن حوالي 12 مليون ملف، يحتوي على أكثر من 6 مليون وثيقة، وحوالي 3 ملايين صورة، وأكثر من مليوني من المعطيات الأخرى.

ومن الشخصيات السياسية المعروفة عالميا التي ستظهر على هذه الوثائق، يوجد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس المملكة المتحدة السابق، طوني بلير، وعدد من الشخصيات الأخرى المعروفة، إضافة إلى المشاهير والنجوم، مثل المغنية العالمية شاكيرا.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...