وثيقة سرية تنشرها صحف إسرائيل عن رغبة مؤسس الصهيونية العالمية في توطين اليهود بالمغرب

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، تقريرا، كشفت فيه النقاب عن وثيقة، اعتبرت غامضة وسرية لمؤسس الحركة الصهيونية، ثيودور هرتزل، روَّج من خلالها لتوطين اليهود في المغرب.

وحسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية، فإن مؤسس الحركة الصهيونية العالمية، قيودور هرتزل روّج لوثيقة سرية وغامضة لـ"خطة المغرب"، والتي كانت تقضي بتوطين يهود روسيا في منطقة وادي الحصان، جنوب غربي المغرب، وهي الخطة البدلية التي كان يضعها مؤسسة الصهيونية العالمية لتوطين اليهود وتأسيس وطن عوض الشتات في دول العالم.

وأفاد تقرير الصحيفة الإسرائيلية المعزز بالوثيقة التي تتحدث عن توطين اليهود في المغرب، أن هرتزل لم يكن أول من فكر في الأمر، وبأنه على الرغم من تدريس "خطة أوغندا" لتوطين اليهود شرق إفريقيا، في مناهج التاريخ بالمدارس الإسرائيلية، فإنه لا يعرف الكثير عن خطة هرتزل البديلة، والتي أطلق عليها "خطة المغرب" لتوطين يهود روسيا في المملكة، وهو ما تضمنته رسالته الغامضة التي كتبها في العام 1903.

وأكدت الوثقة المنشورة، أن جوزيف تشامبرلين، وزير المستعمرات البريطاني، قدم في أبريل من العام 1903، عرضا إلى ثيودور هرتزل لتوطين اليهود في شرق أفريقيا البريطانية، وتحديدا كينيا، وهو الاقتراح المعروف باسم "خطة أوغندا"، ولكن هرتزل رفض الاقتراح، بشكل قاطع.

وبعد انعقاد مؤتمر الحركة الصهيونية حيث تم رفض اقتراح "خطة أوغندا"، حينها، عرض هرتزل خطته البديلة والتي تم الكشف عنها وهي "خطة المغرب"، بجعله وطنا بديلا لتوطين يهود العالم، وإنهاء شتاتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن موت هرتزل المفاجئ في الثالث من يوليو 1904، قد أدى إلى أرشفة الخطة أو تجميدها، قبل أن تظهر هذه الوثيقة مع رعادة العلاقات المغربية الإسرائيلية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي.

الخميس 21:00
غيوم متفرقة
C
°
16.66
الجمعة
19.41
mostlycloudy
السبت
19.65
mostlycloudy
الأحد
20.25
mostlycloudy
الأثنين
20.87
mostlycloudy
الثلاثاء
19.7
mostlycloudy