وزارة الثقافة تطلق "موسوعة ضخمة" للثقافة المغربية

 وزارة الثقافة تطلق "موسوعة ضخمة" للثقافة المغربية
الصحيفة
الجمعة 9 غشت 2019 - 17:27

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال مشروع إنجاز "موسوعة الثقافة المغربية"، وذلك في إطار اهتمامها بالتعريف بحركية الثقافة المغربية وبمكوناتها العريقة والحديثة، واصفة الأمر بأنه سيكون "عملا ضخما".

وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذا العمل يهدف إلى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، كما يعكس غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

وأضاف البلاغ أن الموسوعة ستشمل عددا هاما من المحاور من ضمنها الثرات المادي، بمختلف مكوناته المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه، كما ستتناول جوانب التراث اللامادي، ومن بينها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي وفن الطعامة، والعادات والتقاليد.

وستشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي والترجمة والفنون التشكيلية والبصرية، إلى جانب المسرح والسينما والموسيقى وفنون الرقص والمخطوطات والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي والمهرجانات والتظاهرات الكبرى والجوائز الأدبية والفكرية والفنية والبنيات الثقافية، وكذا حضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية.

وأشار البلاغ إلى أن الموسوعة ستضم، أيضا، بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية، مبرزا أن هذه الموسوعة، التي يشارك فيها 130 خبيرا مغربيا، ستصدر مطلع السنة القادمة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...