وزارة الصحة: التعيينات الاستثنائية للأطباء سببها كورونا و"الاستحقاق" مضمون

أثار التعيينات المؤقتة للأطباء في المستشفيات العمومية الصادرة عن وزارة الصحة مؤخرا، جدلا كبيرا زادت من حدته مطالب بعض المعنيين للوزير الوصي خالد آيت الطالب بإعلان التعيينات النهائية واحترام شروط الاستحقاق، وهو الأمر الذي أكدت مصادر مسؤولة لـ"الصحيفة" أنه يستند إلى نصوص قانونية ولوائح استثنائية كان الأطباء الجدد على علم مسبق بها.

ووفق مصدر مسؤول من مديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة، فإن الأمر يتعلق بـمباراة لتوظيف 299 من الأطر الطبية بوزارة الصحة والمبرمجة برسم ميزانية سنة 2019، وقد تأخرت هذه المباراة بسبب إضراب طلبة كليات الطب والصيدلة خلال الموسم الجامعي الماضي، الشيء الذي أدى إلى تأخير المباراة الخاصة بالأطباء المتخصصين المقيمين، حيث لم تمر إلى في فبراير 2020، ما دعا الوزارة لتأخير مباراة الأطباء العامين التي أثير حولها الجدل.

وأضاف المتحدث ذاته أن الوزارة حددت مباراة الأطباء العامين في يوم 5 أبريل 2020، غير أن فرض حالة الطوارئ الصحية جعلت من المستحيل إقامتها في موعدها حفاظا على سلامة المرشحين والأطر، ليتم تأجيلها في البداية ثم إلغاؤها نهائيا، غير أن حاجة القطاع الصحي لأطباء جدد دفع الوزارة إلى الإعلان عن مباراة جديدة لكنها نظمت بطريقة استثنائية.

وتابع المصدر المسؤول أن هذه المباراة أُجريت عن بعد بتاريخ 14 ماي 2020، لتكون أول مباراة على الصعيد الوطني تنظم بهذه الطريقة في سلك الوظيفة العمومية، وقد تمت بناء على طلب استثنائي تقدم به وزير الصحة خالد آيت الطالب لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وذلك من أجل دعم المنظومة الصحية التي كانت تحتاج إلى أطباء جدد.

وأكد المتحدث أن المادة الخامسة من الإعلان الخاص بالمباراة نصت بشكل صريح على أنه في ظل الظروف الحالية المرتبطة بالجائحة، سيتم اعتماد تعيينات استثنائية في المناطق التي يوجد فيها هؤلاء الأطباء خلال مرحلة الحجر الصحي، في انتظار عودة الأمور إلى طبيعتها والتي ستعقبها العودة للعمل بنظام حصة التعيينات الوطنية غير الخاضعة للاستثناءات.

وقررت الوزارة تبعا لذلك أن يتم تعيين الأطباء داخل مدنهم مع توصلهم برواتبهم بشكل عادي وحصولهم على جميع التسهيلات التي ستمكنهم من الشروع في مهامهم لمساعدة وطنهم في ظل الظروف الراهنة، وفق المصدر الذي أورد أنه خلال الامتحان طُلب من المرشحين تحديد المكان الذي يرغبون في أن يُعينوا فيه بناء على تواجدهم الراهن.

وحمل الإعلان عن النتائج توجيها للأطباء بالتوجه إلى المديريات الجهوية التي اختاروها لمكان التعيين المؤقت، وذلك في انتظار الإعلان عن لائحة التعيين النهائي التي تضمن شرط الاستحقاق (بالنسبة للمتفوقين)، والمنظَمة وفق دورية لوزارة الصحة، إذ أبرز المصدر نفسه أنه كان من المستحيل الإعلان عن التعيينات النهائية حاليا في حين أن الإجراءات الإدارية المصاحبة لها لم تكتمل بعد بسبب الجائحة.

أما بخصوص ما تردد عن تلقي هؤلاء الأطباء تحذيرات من وزارة الصحة بإعلان شغور مواقعهم في حال لم يلتحقوا بعملهم قبل 30 يونيو 2020، أوضح المسؤول الإداري أن الأمر يتعلق بنص قانوني لا بتحذير شفوي من الوزارة، إذ إن المادة 32 من قانون المالية تجبر الوزارة الوصية على تسوية وضعية الأطباء الجدد قبل التاريخ المذكور.

الأحد 12:00
غيوم متفرقة
C
°
26.55
الأثنين
24.34
mostlycloudy
الثلاثاء
23.09
mostlycloudy
الأربعاء
22.51
mostlycloudy
الخميس
22.88
mostlycloudy
الجمعة
25.83
mostlycloudy