وزارة الصحة: منذ ظهور كورونا.. راقبنا أزيد من 35 ألف شخص بنقط العبور

 وزارة الصحة: منذ ظهور كورونا.. راقبنا أزيد من 35 ألف شخص بنقط العبور
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 مارس 2020 - 9:00

أعلنت وزارة الصحة، أنه تمت مراقبة أزيد من 35 ألف شخص على مستوى نقط العبور الجوية والبحرية والبرية بالمغرب، وذلك إلى حدود 8 مارس الجاري.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ بشأن حصيلة تدخلها بتنسيق مع اللجنة الوطنية للقيادة منذ ظهور الوباء العالمي المتعلق بفيروس كورونا المستجد، أنه تم في إطار المجهودات الاستباقية التي تقوم بها، بشراكة مع جميع المتدخلين، اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير من بينها " تعزيز مراقبة نقط العبور الجوية والبحرية والبرية؛ وذلك عبر المراقبة الصحية للمسافرين القادمين من المناطق التي تعرف انتشارا واسعا للمرض، حيث وإلى حدود يوم الأحد 8 مارس 2020، تمت مراقبة أكثر من 35000 شخص".

كما تشمل الإجراءات، يضيف المصدر ذاته، الوقاية والتكفل واحتواء الفيروس؛ من خلال إعداد وحدات العزل الصحي والتكفل بالحالات منذ الاشتباه في إصابتها إلى غاية استكمال فترة عزلهم أو التكفل بهم، مرورا بالتأكيد المخبري (بكل الجهات والأقاليم)، بما في ذلك الوحدات المتنقلة للعزل الصحي المجهزة بتقنية الضغط السلبي وكذا معدات الإنعاش الطبي.

وكذا، تزويد المختبرين الوطنيين المرجعيين لوزارة الصحة (المعهد الوطني للصحة ومعهد باستور- المغرب) ومختبرات الصحة العسكرية، بالمستلزمات الطبية للتحاليل المخبرية؛ وتعبئة سيارات الإسعاف المجهزة بنقط العبور ووحدات العزل الصحي؛ وتكوين وتحسيس مهنيي الصحة حول المرض وإجراءات تشخيص الحالات والتكفل بها، مع تدابير الوقاية من انتشار الفيروس؛ وعقد اجتماعين للجنة الوطنية للخبراء من أجل التوافق حول معايير التشخيص والعلاج.

وأشار أيضا إلى مجال الحكامة والتنسيق؛ من خلال تفعيل اللجنة المركزية للتنسيق البين قطاعية، والتنسيق الدائم والمتواصل مع مختلف المتدخلين من خلال مركز القيادة المركزي، وكذا التوعية والتواصل وذلك من خلال تفعيل الرقم الاقتصادي (ألو اليقظة الوبائية 080 100 47 47) من خلال استقبال استفسارات المواطنين حول مرض كوفيد-19؛ (إلى حدود يوم الثلاثاء 10 مارس 2020، تمت الإجابة على 4823 مكالمة مع المداومة 24 ساعة على 24 و7 أيام في الأسبوع).

كما تم إنشاء نافذة خاصة بمرض كوفيد-19 بالبوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، يتم تحيينها مرتين في اليوم، (شق يتضمن معلومات خاصة بمهنيي الصحة، وشق آخر لفائدة عموم المواطنات المواطنين)؛ وتنظيم ندوات صحفية بصفة منتظمة مع إعداد وتوزيع ونشر البلاغات الصحفية، إضافة إلى مشاركة مسؤولي وزارة الصحة في البرامج الإعلامية الإذاعية والتلفزية تنويرا للرأي العام؛ وإعداد وتوزيع دعائم التوعية والتحسيس بكل جهات المملكة، مع برمجة حملات تواصلية جهوية ومحلية.

وخلص المصدر إلى أنه لحدود اليوم الأربعاء 11 مارس 2020، سجلت المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي 78 حالة محتملة: 6 حالات مؤكدة ضمنها حالة وفاة واحدة، و73 حالة تم استبعاد إصابتها بعد تحليل مخبري سلبي لمرض كوفيد -19.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...