وزير التجهيز والماء: 64 في المائة من الطرق بالمغرب في حالة حسنة أو ممتازة

 وزير التجهيز والماء: 64 في المائة من الطرق بالمغرب في حالة حسنة أو ممتازة
الصحيفة من الرباط
الأثنين 6 ماي 2024 - 19:32

 أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة "حسنة" أو "ممتازة"، وذلك بعد "تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022".

وأوضح الوزير، في معرض جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية عن سؤالين شفويين في إطار وحدة الموضوع حول "إصلاح الشبكة الطرقية"، أنه انطلاقا من هذا التقييم، تم وضع خارطة طريق لصيانة الطرق من خلال تحديث الطرق الوطنية وعصرنتها وصيانة الطرق الجهوية والإقليمية وملاءمة الشبكة الطرقية وحاجيات حركة السير.

وأضاف أنه موازاة مع هذا البرنامج، يتم تنزيل عملية إعادة تصنيف الطرق، مسجلا أن "مجموعة من الطرق تسمى وطنية لكنها لا تتوفر على معاييرها، كما أن هناك طرقا لا تتجاوز أربعة أمتار في الوقت الذي يجب أن تبلغ فيه سبعة أمتار ونصف".

وقال الوزير إن عملية إعادة التصنيف من أجل ضمان الصيانة، تمت على مستوى منطقة الحوز التي تضررت من الزلزال، مشيرا إلى انطلاق الأشغال لتوسيع الطريق الوطنية 7 إلى سبعة أمتار ونصف عوض أربعة.

وفي سياق ذي صلة، لفت المسؤول الحكومي إلى أنه تم لأول مرة في ميزانية سنة 2024، إدراج ميزانية خاصة لصيانة الطرق القروية، والتي تبلغ 500 كيلومتر هذه السنة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...