وزير الداخلية الإسباني يأمل فتح معبري سبتة ومليلية قريبا.. وهذه أسباب التأخر

 وزير الداخلية الإسباني يأمل فتح معبري سبتة ومليلية قريبا.. وهذه أسباب التأخر
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:00

قال وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، في تصريح صحفي أنه يأمل أن تُفتح المعابر الحدودية البرية بين سبتة ومليلية والمغرب قريبا، مشيرا إلى وجود لجنة ثنائية مشتركة بين البلدين تعمل على إعادة فتح المعابر الحدودية بالتدريج في الفترة القريبة المقبلة.

وأكد الوزير الإسباني على أن البلدين تمكنا من تجاوز خلافاتهما والآن تجمعهما شراكات استراتيجية مبنية على علاقات القرن الواحد والعشرين، مُعربا عن سعادته بعودة الرحلات البحرية المباشرة بين جنوب إسبانيا وشمال المغرب لنقل المسافرين بعد توقف دام أكثر من سنتين بسبب وباء كورونا وبسبب أيضا الأزمة الديبلوماسية التي نشبت بين البلدين.

ونفى فيرناندو غراندي مارلاسكا، أن تكون التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين، ترجع إلى تغيير مدريد موقفها من قضية الصحراء المغربية وإعلان دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت سيادة الرباط، حيث قال بأن مدريد فقط اتخذت خطوة للأمام لحل هذا النزاع تحت مظلة الأمم المتحدة، مثلما هو الحال مع فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وبخصوص أسباب تأخر فتح معبر سبتة ومليلية، فإن وزير الداخلية لم يشر إلى أي سبب في تصريحه، إلا أن مصادر مقربة من السلطات المغربية في عمالة المضيق الفنيدق، قالت لموقع "الصحيفة" إن التأخر يرجع إلى الاجراءات التي تتخذها السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية حول طريقة العبور الجديدة التي ستكون مختلفة عن السابق.

وفي هذا السياق، أضافت ذات المصادر، أن هناك إجراءات تأهيلية يتم القيام بها لدى الجمارك المغربية في معبري سبتة ومليلية، إضافة إلى أشغال التهيئة التي تجريها السلطات الإسبانية في معبر سبتة، من أجل الاتفاق على عبور سلس للمسافرين والسياح، بعيدا عن "العشوائية" التي كانت سائدة في السابق.

وأشارت نفس المصادر، أن عملية الولوج من الجانب المغربي ستكون مقيدة بالعديد من الإجراءات الجمركية، وهو نفس الأمر عند عملية الخروج، كما سيتم تحديد كميات البضائع التي سيشتريها المواطنون المغاربة من مدينتي سبتة أو مليلية لاستهلاكهم الخاص، في حين ستخضع كافة السلع التي يتم استيرادها من سبتة أو مليلية للرسوم الجمركية المعمول بها، وكل هذه الاجراءات تتطلب بعض الوقت لإحداثها في المعبرين.

ووفق تصريح وزير الداخلية الإسبانية وعدد من المسؤولين في مدينتي سبتة ومليلية، فإن عملية العبور عند إعادة فتح المعبرين، ستكون بطريقة تدريجية، وستكون الأولوية للمسافرين وممتلكي بطائق الإقامة أو العمل في المدينتين، في حين سيتأخر السماح لسكان أقاليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق وإقليم الناظور بدخول سبتة ومليلية بجواز السفر إلى حين ضبط كافة إجراءات العبور.

الثروة القذرة

ما هو حاصل في سوق استيراد وتوزيع المحروقات في المغرب يشبه قصّة "علي بابا والأربعين حرامي"، حيث الذهول هو ما يمكن أن يصيب المرء عند بداية النبش في هذه "المغارة" ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...