وزير الموارد البترولية النيجيري يَحسم قرار بلاده في مشروع خط أنبوب الغاز إلى أوروبا وإن كان سَيمُر عبر الجزائر أو المغرب

أكد وزير الموارد البترولية النيجيري، أن بلاده تعمل على إنشاء خطين لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا واحد عبر الجزائر والثاني عبر المملكة المغربية.

وأشار الوزير النيجيري أن بلاده تعمل على تمديد خطوط للغاز إلى أوروبا عبر المغرب والجزائر بقوله: "نحن نركز خلال هذا العقد على تطوير موارد الغاز والكثير منه سيتجه إلى أوروبا، فنحن نبني خطاً للغاز يمتد حتى أوروبا عبر الجزائر، ولدينا خطة أخرى مع المغرب لبناء أنبوب آخر سينقل الغاز النيجيري إلى القارة الأوروبية".

وشدّد تيمبر سيلفا، وزير الموارد البترولية النيجيرية في لقاء مع قناة "الشرق" للأخبار، عاى أنّ بلاده لديها احتياطيات مؤكّدة من الغاز تبلغ 206 تريليون قدم مكعبة، وتنتج حالياً 8 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، وتسعى لزيادته إلى 12.2 مليار قدم مكعبة.

أضاف سيلفا: "نعتبر السوق الأوروبية سوقاً كبيرة، يمكننا بيع الغاز إليها بسبب أزمة الغاز الحالية في أوروبا. ونريد تطوير مواردنا الكبيرة من الغاز التي لم تطور حتى الآن".

وهكذا، تكون نيجيريا قد "لعبت على الحبلين"، باستغلالها الصراع المغربي الجزائري لتدعيم تصديرها لثروتها الطبيعية نحو أوروبا، بالاستثمار في هذا الخلاف لإنشاء خطين لتصريف موارها الطبيعية إلى أوروبا "الجائعة" للموارد الطاقية بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

 في الشق المغربي، سبق للوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن أكد شهر ماي الماضي، أن مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب "يسير في الاتجاه الصحيح، الذي رسمه له قائدا البلدين".

وأوضح بايتاس، أن مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، يسير في الاتجاه الصحيح الذي رسمه له كل من الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري، محمد بخاري.

وقال بايتاس إن "الدراسات التي تم إنجازها، أو التي هي في طور الانجاز، هي الدراسات المتعلقة بالهندسة"، و"هناك دراسات جديدة"، يضيف الوزير، "مرتبطة بالأثر البيئي والاجتماعي سيتم الكشف عنها قريبا".

الثلاثاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
23.49
الأربعاء
22.21
mostlycloudy
الخميس
21.52
mostlycloudy
الجمعة
21.69
mostlycloudy
السبت
26.17
mostlycloudy
الأحد
27.33
mostlycloudy