وزير النفط النيجيري: مستثمرون روس عبروا عن رغبتهم في تمويل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري

 وزير النفط النيجيري: مستثمرون روس عبروا عن رغبتهم في تمويل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري
الصحيفة - وسام الناصيري
الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:00

قال وزير النفط النيجيري أمس الاثنين إن نيجيريا والمغرب يعملان على تأمين التمويل لمشروع خط أنابيب يهدف إلى نقل الغاز النيجيري إلى المملكة المغربية، وبعدها إلى الأسواق الأوروبية.

وقال الوزير تيميبر سيلفا إن روسيا أبدت اهتمامها بالاستثمار في مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي المطروح منذ 2016.

مشيرا في لقاء مع الصحافيين حسب ما نقلته وكالة الأنباء البريطانية "رويترز" أنّ مستثمرين روس اجتمعوا به في مكتبه الأسبوع الماضي، وعبروا عن رغبتهم بشدة في الاستثمار في هذا المشروع، كما أن هناك العديد من الجهات الأخرى التي ترغب أيضًا في الاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري العابر لـ 11 دولة إفريقية".

وقال وزير الموارد البترولية النيجيري، إن خط الأنابيب سيكون امتدادًا لمنشأة تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ عام 2010. مضيفا: "نريد أن نوصل نفس خط الأنابيب هذا إلى المغرب".

وأكد الوزير النيجيري في تأكيد على دخول المشروع المغربي النيجيري إلى مراحل متقدمة أن "البلدين يوجدان حاليا في مرحلة الدراسات، وبالطبع، على مستوى تأمين التمويل لهذا المشروع، حيث عبرت العديد من الجهات عن رغبتها في تمويله".

ووقعت نيجيريا والمغرب سنة 2016 لأول مرة اتفاقية بشأن مشروع أنبوب الغاز الذي سيعبر 11 دولة غرب إفريقيا وصولا إلى المغرب ثم إلى أوروبا، حيث يبلغ طول الأنبوب 5660 كيلومترًا، سيكون وفق التصور الأولي للمشروع عاملا مهمة لاندماج الاقتصادي للدول التي يمر منها الأنبوب، وكذا، وتنميتها وضمان التعاون الطاقي بينها.

هذا، وأصبحت إمدادات الغاز في إفريقيا في دائرة الضوء بشكل متزايد حيث يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى أن يفطم اقتصادياته عن الغاز الروسي بعد غزوها لأوكرانيا، وهو ما جعل "حسن النوايا" لتمويل المشروع تتدفق من العديد من الدول الأوروبية، كما أن هناك عوامل سياسية بدأت تدعم هذا المشروع الذي من المتوقع أن يكلف حوالي 25 مليار دولار.

"كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي ، فهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في الاستثمار في المشروع."

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...