وزير شؤون الرئاسة: المغرب مهم لإسبانيا.. ومدريد اعترفت بمبادرة الحكم الذاتي لأنها ترغب في علاقة "مستقرة"مع الرباط

 وزير شؤون الرئاسة: المغرب مهم لإسبانيا.. ومدريد اعترفت بمبادرة الحكم الذاتي لأنها ترغب في علاقة "مستقرة"مع الرباط
الصحيفة من الرباط
السبت 19 مارس 2022 - 23:00

أكد وزير شؤون الرئاسة الإسباني، فيليكس بولانيوس، اليوم السبت، أن إسبانيا من خلال اعترافها بتفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها "الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية"، فإنها تريد الانخراط إلى جانب المغرب في علاقة "مستقرة وجيدة".

وأوضح بولانيوس، في تصريحات للصحافة، أن "العالم في حاجة للتعاون بين الدول والانكباب سويا على معالجة المشاكل المشتركة"، مؤكدا أن الموقف الجديد لبلاده حول الصحراء المغربية يندرج في سياق هذه الرؤية. 

وفي هذا الصدد، سلط الضوء على أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا، لاسيما في مجال التعاون حول تدبير تدفقات الهجرة ومحاربة شبكات الاتجار في البشر.

وشدد على أنه من خلال فتح صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية، تنخرط إسبانيا والمغرب في تمتين تعاون "مستقر وجيد".

وفي رسالة موجهة أمس إلى الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن "إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف" حول الصحراء المغربية.

واعترافا "بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب"، شدد رئيس الحكومة الإسبانية على "الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف".

وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يقدر عاليا مواقف إسبانيا الإيجابية والتزاماتها البناءة بشأن قضية الصحراء المغربية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...