وفد كيني يستكشف فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب

 وفد كيني يستكشف فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب
الصحيفة من الرباط
الجمعة 17 ماي 2024 - 10:34

حل وفد كيني يمثل جهة "كوالي"، اليوم الخميس، بمدينة الداخلة، بهدف استكشاف فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب، وبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي.

وشكلت هذه الزيارة، التي تندرج في إطار الدبلوماسية الموازية وتعزيز أواصر التعاون جنوب – جنوب وتوطيد العلاقات التي تجمع بين المغرب وجمهورية كينيا، مناسبة للتعرف على المشاريع الهيكلية الرئيسية في جهة الداخلة - وادي الذهب، وزخم التنمية والتقدم الذي تعرفه هذه الجهة على جميع المستويات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، الخطاط ينجا، أن هذا اللقاء يجسد عمق روابط الصداقة التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمرحلة جديدة نحو تعزيز علاقات التعاون الثنائي.

وأبرز أن جهة الداخلة – وادي الذهب عرفت تحولات مهمة خلال السنوات الأخيرة في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي تم إطلاقه من طرف الملك محمد السادس في سنة 2016، مشيرا إلى أن هذا البرنامج التنموي المندمج والطموح ساهم في دعم الجهة بمشاريع هيكلية مهمة.

وتابع ينجا أن هذه المشاريع الكبرى ستضخ دينامية جديدة في الجهة، مشيرا إلى أن ميناء الداخلة الأطلسي الجديد قيد الإنشاء سيجعل من الداخلة - وادي الذهب قطبا إقليميا رائدا يربط المغرب بامتداده الإفريقي، مما سيوفر فرصا استثمارية مهمة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب على حد سواء. من جهتها، قالت حاكمة جهة "كوالي" (كينيا)، فطومة أشاني، إن هذه الزيارة تهدف إلى النهوض بالشراكات الاقتصادية الثنائية، وفتح آفاق الاستثمار، وتعزيز سبل التعاون بين الجهتين.

وأوضحت أن "جهة كوالي تزخر بموارد طبيعية هائلة وتراث ثقافي غني مع فرص مهمة يمكن استغلالها في مجالات الفلاحة والاقتصاد الأزرق والبناء والسياحة والنقل والنمو الصناعي"، مضيفة أن جهتي الداخلة - وادي الذهب وكوالي لديهما العديد من أوجه التشابه التي ستجعل التعاون بينهما أكثر انسجاما.

وتابع الوفد الكيني عرضا قدمه مسؤول بالمركز الجهوي للاستثمار، وأبرز من خلاله، استنادا إلى أرقام وإحصائيات داعمة، الدينامية التنموية التي تشهدها الجهة في مختلف المجالات، والمشاريع الكبرى للبنيات التحتية، وكذا فرص الاستثمار في هذه الجهة والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين، فضلا عن دور المركز الجهوي للاستثمار ومهامه.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب وجهة "كوالي"، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها النقل البحري، واللوجستيك، والصيد البحري، وتربية الأحياء المائية، والثقافة، والرياضة، والسياحة، وغيرها.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...