وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA تقوم بتحيين معطياتها حول المملكة وتعتمد خريطة المغرب بصحرائه

قامت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA بتحيين معطياتها فيما يتعلق بالمملكة المغربية، حيث أصبحت تعمد خريطة المغرب كاملة بصحرائه، بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، في العاشر من دجنبر الماضي.

وقامت وكالة الاستخبارات الأمريكية، باعتماد خريطة المغرب كاملة في الورقة التعريفية بالمملكة، وهو ما بدأت تقوم به العديد من المؤسسات الأمريكية الرسمية التي تعتمد القوانين الأمريكية، وتعمل على ملاءمة معطياتها عن الدول في العالم حسب القرارات الرسمية للإدارة الأمريكية.

يأتي ذلك، في الوقت الذي جدد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، أمس، التأكيد خلال زيارته للجزائر، على أن "ما قامت به أمريكا عند اعترافها بمغربية الصحراء، يعتبر مقاربة جريئة للتوصل إلى حل للمشكل".

موقع وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA يقوم بتحيين خريطة المغرب

ورغم العديد من الضغوط التي حاول وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقدوم، بسطها أمام، شينكر، من أجل حث الإدارة الأمريكية على التراجععن الاعتراف بمغربية الصحراء، إلاّ أن مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر يومي 6 و 7 يناير الجاري أكد أن "الولايات المتحدة الأمريكية، تعتقد أن المفاوضات بين المغرب والبوليساريو هي الحل الوحيد في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد قد وقع على مرسوم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء في العاشر من دجنبر الماضي، حيث أعلن دعمه لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، موردا "المقترح المغربي الواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار".

وفي تغريدة له على صفحته الشخصية على "تويتر" كتب ترامب "لقد اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777. ومن ثم فمن المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية".

كما قامت الإدارة الأمريكية بنشر مرسوم الاعتراف بمغربية الصحراء في السجل الفيدرالي ليصبح وثيقة رسمية، ومرجعية لهذا الاعتراف.

السبت 18:00
سماء صافية
C
°
13.27
الأحد
13.8
mostlycloudy
الأثنين
14.7
mostlycloudy
الثلاثاء
14.91
mostlycloudy
الأربعاء
17.46
mostlycloudy
الخميس
17.53
mostlycloudy