يَهود المغرب في دول العالم يَحتفلون بموسم "رابي نسيم بن نسيم" بالصويرة

التأم أفراد من الطائفة اليهودية المغربية، سواء المقيمون بالمملكة أو القادمون من الخارج، أول أمس الخميس بقرية آيت بيوض (58 كلم من الصويرة)، وذلك احتفالا بموسم الولي "رابي نسيم بن نسيم". 

ويجتمع في هذا الموسم السنوي، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية يوم غد الأحد، أفراد من الطائفة اليهودية المغربية، المقيمون بالعديد من دول العالم من بينها فرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وغيرها، من أجل الاحتفال في أجواء مليئة بالعواطف وبتجديد صلاتهم بجذورهم.

كما يعد هذا الموسم فرصة لنقل قيم السلم والتسامح والعيش المشترك، التي ميزت المجتمع المغربي والتي تشكل الركيزة الأساسية لتفرد المغرب، إلى الأجيال الصاعدة من الطائفة اليهودية. 

وخلال حفل أقيم بالمناسبة في ضريح الولي "رابي نسيم بن نسيم"، حضره على الخصوص، عامل إقليم الصويرة عادل المالكي والسلطات المحلية والمنتخبون، عبر رئيس دور العبادة بالجنوب سيمون ليفي، في كلمة تليت بالنيابة عنه، عن سعادته بتنظيم هذا الحفل الديني "الذي يقام في أجواء الخشوع التام، وتقام فيه الصلوات ويرفع فيه الدعاء للملك محمد السادس".

كما أبرز مظاهر الأخوة والتسامح التي يتسم بها الشعب المغربي، داعيا أفراد الطائفة اليهودية المغربية بالخارج إلى القدوم إلى المغرب "مسقط رأسهم والمتشبعين بثقافته، والاستثمار في هذا البلد الجميل، لما يتمتع به من قيم التسامح والاستقرار وباعتباره دولة الحق والقانون". 

وقال "ندعوهم، على الخصوص، إلى الاستفادة من جميع الضمانات والتسهيلات التي يقدمها المغرب للمستثمرين"، مذكرا بأن "المغرب، الوطن الأم، سيبقى إلى الأبد فخرنا جميعا".

من جانبه، أكد المالكي على أن هذا الحدث الديني المهم يكتسي طابعا استثنائيا هذا العام، حيث تتزامن هيلولة "رابي نسيم بن نسيم" مع شهر رمضان المبارك، مذكرا بأن ذلك يشكل بالنسبة للطائفتين، اليهودية والإسلامية، لحظات من الصلاة والتقوى والخشوع، ومن الإخاء والتقاسم والحميمية.

وقال "هذه هي قيم بلدنا، المغرب الذي ما فتئ الملك محمد السادس، يدعو إليه بغض النظر عن دياناتنا وأصولنا". وأضاف "إذا كان المغرب قادرا على الحفاظ على قيم الأخوة والتسامح وتعزيزها، فذلك بفضل الاهتمام الخاص للملك للحفاظ على الإرث التاريخي لبلدنا وتثمين تراثه"، مذكرا ببرنامج إعادة تأهيل المدن العتيقة بمختلف مدن المملكة، الذي أطلق مؤخرا.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy