أربع حقائق عن الخوف ستساعدك على السير في الحياة

 أربع حقائق عن الخوف ستساعدك على السير في الحياة
الصحيفة
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:17

تنسب هذه الفكرة للشاعر الروماني ماركوس أنيوس وهي فكرة رفضتها لسنوات طويلة. في المكان الذي ترعرعت فيه إن كنت رجلا يصبح ممنوعا عليك البكاء، تقف لتلقي الرصاص وتكون أقوى منه، تتلقاه في صدرك كرجل.

أتذكر أن تدريبات كرة القدم كانت وحشية إلى درجة أن أحد زملائي في الفريق انهار باكيا، نظرت إليه وقلت لنفسي: لن أكون مثل هذا الفتى أبدا، سأكون رجلا لا يمس الخوف قلبه. -نظرا لضعفي الشديد في الرياضة، ربما كنت طموحا قليلا حينها-.

النضج الحقيقي.. عندما قررت أن أصبح رائد أعمال قرأت كل أنواع كتب التحفيز، أحد مفاتيح النجاح هو اكتشاف ما يدفعك حقا للمخاطرة والعمل بجد لتخطي الشخص الذي يليك. لماذا كنت أبذل كل هذا الجهد لبناء شركة من الصفر؟ لمَ لم أسلك طريقا أيسر؟ استغرق الأمر مني وقتا طويلا حتى أصل إلى الحقيقة كاملة، وأدرك أن الخوف بداخلي من جميع النواحي وعلى جميع المستويات هو ما يدفعني إلى الأمام. هذا الإدراك فتح عيني على عدة حقائق ساعدتني في حياتي الشخصية والعملية:

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...