"أوبك+" تخفض إنتاج نفطها بـ10 ملايين برميل يوميا

 "أوبك+" تخفض إنتاج نفطها بـ10 ملايين برميل يوميا
الصحيفة - وكالات
الخميس 9 أبريل 2020 - 20:11

اتفقت مجموعة الدول المصدرة للنفط أوبك وشركاؤها، اليوم الخميس، على خفض إنتاجها بمقدار 10 ملايين برميل في اليوم خلال الشهرين المقبلين، لمواجهة تداعيات الأزمة الوبائية.

وأفادت مصادر في المنظمة بأن اتفاق (أوبك+) خلال اجتماعها عبر الفيديو، ينص على خفض الإنتاج بنحو 10 في المائة التي تمثل 10 ملايين برميل يوميا خلال شهري ماي ويونيو المقبلين، إلى جانب 5 ملايين برميل من إمدادات منتجين آخرين.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه بالإضافة إلى هذا الخفض المبدئي، تبحث المنظمة وروسيا أهم شركائها خططا لخفض إنتاج النفط لخلال سنتين على الأقل، على أن يتم تنفيذه بشكل تدريجي.

وكانت المنظمة قد دعت، في وقت سابق، إلى مشاركة الولايات المتحدة أحد أكبر ثلاثة منتجي النفط في العالم إلى جانب روسيا والمملكة العربية السعودية في سياسة خفض الإنتاج.

وشددت السعودية ،التي بادرت إلى تنظيم الاجتماع ،على ضرورة التوصل إلى "اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق العالمية".

من جهتها، أبدت روسيا استعدادا أكبر لخفض الإنتاج بعد معارضتها لاتفاق مماثل خلال اجتماع تقني استثنائي في مارس المنصرم بفيينا.

ويعتبر خفض الإنتاج الوسيلة الوحدية في الوقت الحالي لمواجهة التراجع الحاد في الأسعار منذ بدء تفشي فيروس "كورونا".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...